نادية العازمي


نادية العازمي لـ «الراي»: لا نية لزيادة رسوم حجز صالات الأفراح على المواطنين

لقاء / مديرة إدارة تنمية المجتمع أكدت أن «تطبيق دار المناسبات» يتم تحديثه وتطويره بشكل مستمر

  • بعد سحب الصالات  التابعة للتعاونيات...  جارٍ متابعة السحب  من الأفراد 

  • لا يسمح للمواطن بأكثر من حجزين خلال العام 

  • حملة تفتيشية على صالات التسلية للكبار والصغار للوقوف على مدى التزامها بالقرارات 

  • يسير بشكل ممتاز مشروع ترميم وإعادة تأهيل الصالات 

  • الانتهاء من ترميم 6 صالات وتأثيث 7 

  • نتعاون مع الجمعيات في المحافظات الست في دعم الأسر المنتجة بتسويق منتجاتها

أكدت مديرة إدارة تنمية المجتمع بوزارة الشؤون الاجتماعية نادية العازمي، عدم وجود نية لزيادة رسوم حجز صالات الأفراح على المواطنين، مستبعدة وجود أي تلاعب في الحجوزات إذ «لا يسمح لأي مواطن بأكثر من حجزين خلال العام».
وقالت العازمي في لقاء مع «الراي» إن «برنامج الحجز الآلي لصالات الأفراح (تطبيق دار المناسبات) يتم تحديثه وتطويره بشكل مستمر منذ انطلاقته، ولم تكتشف فيه أي ثغرات تقنية، إذ يعمل بشكل ممتاز».
وعن عزم الوزارة معاودة سحب إدارة بعض صالات الافراح، أشارت العازمي إلى أنه «تم سحب جميع الصالات التابعة للجمعيات التعاونية، كما أنه بعد أن تم إقرار الميزانية جارٍ متابعة إجراءات سحب صالات الافراح المتبقية من المتبرعين الأفراد».
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

● بداية نريد معرفة عدد الصالات التي تدار من قبل الوزارة ؟
- عدد الصالات المدارة من قبل الوزارة يبلغ 35 صالة أفراح.
● وماذا عن عزم الوزارة معاودة سحب إدارة بعض صالات الافراح من الجمعيات التعاونية والمتبرعين عقب إقرار الميزانية ؟
- تم سحب جميع الصالات التابعة للجمعيات التعاونية، كما أنه بعد أن تم إقرار الميزانية جارٍ متابعة إجراءات سحب صالات الافراح المتبقية من المتبرعين الأفراد.
● بالنسبة لبرنامج الحجز الآلي للصالات «التطبيق»، هل تم تطويره؟
- برنامج الحجز الآلي «تطبيق دار المناسبات» يتم تحديثه وتطويره بشكل مستمر منذ انطلاقته.
● هل تم اكتشاف ثغرات تقنية في التطبيق؟
- برنامج الحجز الآلي «تطبيق دار المناسبات» لم يكتشف فيه أي ثغرات تقنية، والبرنامج يعمل بشكل ممتاز، علماً بأن البرنامج من تنفيذ إدارة الحاسب الآلي بالوزارة ويحظى بدعم منها.
● يشاع عن وجود تلاعب في الحجوزات أدى إلى نشوء «تجارة» و«سوق سوداء»؟
- غير صحيح إطلاقاً، فلا يوجد أي تلاعب في الحجوزات ولا توجد تجارة أو سوق سوداء، إذ لا يسمح لأي مواطن بالحجز لأكثر من حجزين خلال العام ما يحد من التلاعب في الحجوزات، وهو ما حرصت الوزارة عليه بأن تمنع أي تلاعب.
● أين أصبح مشروع ترميم وإعادة تأهيل الصالات التي تديرها الوزارة؟
- مشروع ترميم وإعادة تأهيل الصالات التي تديرها الوزارة يسير بشكل ممتاز، حيث تم الانتهاء من ترميم عدد 6 صالات وهي صالة العارضية، الزبن، عبدالله المبارك التابعة لجمعية الجهراء، البغيلي، العمرية، وجارٍ ترميم صالة شيخان الفارسي بإشراف ادارة الخدمات العامة بالوزارة.
كما قامت الوزارة بتأثيث عدد 7 صالات، وذلك بالتنسيق مع ادارة التوريدات والمخازن بالوزارة، إلى جانب جهود الوزارة من خلال عمل البنية التحتية لبعض الصالات،من خلال توصيل المياه والصرف الصحي بالتنسيق مع الوزارات المعنية.
● هل هناك نية لزيادة رسوم حجز صالات الافراح؟
- حالياً لا توجد نية لزيادة رسوم حجز صالات الأفراح على المواطنين.
● هل من مناسبات محددة يسمح القيام بها في صالات تنمية المجتمع؟
- المناسبات المتاحة في تطبيق دار المناسبات هي مناسبات المواطنين الاجتماعية والمتمثلة في: الزواج، التخرج، الترقية، التمائم، والعلاج (الشفاء).
● إلى أي مدى هناك تجاوب مع آليات الحجز من المواطنين؟
- تجاوب المواطنين جيد، حيث أصبح البرنامج معروفاً للغالبية، متمثلاً باختيار التاريخ المرغوب فيه والدفع عبر (الأون لاين).
● كيف تقيمين عمل إدارة تنمية المجتمع؟
- عمل إدارة تنمية المجتمع كبير وضخم، حيث يلامس جميع شرائح المجتمع وتمتاز بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني على اختلافها، كما أن الإدارة تقوم بمتابعة عمل صالات الافراح وترخيص صالات التسلية وتسجيل الفرق التطوعية، ومتابعة انشطة مراكز تنمية المجتمع الموزعة في جميع المحافظات.
● ماهي أبرز الخطط لتطوير العمل داخل الإدارة ؟
- تقوم الادارة حالياً بالتعاون مع الجمعيات في المحافظات الست في دعم الأسر المنتجة، من خلال تسويق إنتاجها بشكل مجاني، كما تم تفعيل بروتوكول التعاون بين الوزارة والحرس الوطني في تسويق انتاج الأسر في منافذها الاساسية.
وقريباً سيتم تفعيل مكتب الاستشارات الاسرية، لتكون التجربة الاولى بمركز الزهراء لتلقي الحالات الاسرية، ومن ثم ستعمم التجربة على جميع المحافظات، بالإضافة إلى أنه سيتم اطلاق تطبيق تسجيل الفرق التطوعية، ليكون متاحا لجميع المتطوعين عبر (الاون لاين).
كما تعمل الإدارة على حملة تفتيشية على صالات التسلية، سواء للكبار أوالصغار للوقوف على مدى التزامها بالقرارات، وقريبا هناك اجتماع مع الجهات المعنية بالتراخيص (وزارة التجارة، الادارة العامة للاطفاء، بلدية الكويت، وزارة الداخلية، هيئة القوى العاملة) لمنع التجاوزات و لتوحيد الجهود.
وحاليا تم وضع خطة ترميمية انشائية لمراكز تنمية المجتمع، تم من خلالها الانتهاء من مركز العيون، وجارٍ ترميم مركزين خلال هذا العام وهما مركزا هدية وصباح السالم.
● ماذا عن مشروع «بادر»؟
- «بادر» هو حملة وطنية شعارها «بادر... فأنت الأمل»، تابعة لإدارة تنمية المجتمع بوزارة الشؤون الاجتماعية، تسعى لتسجيل الفرق التطوعية وفقا للقرار الوزاري رقم 2014/‏‏247 والمعدل بالقرار 2015/‏‏1029 تُعنى بإدماج الشرائح المستهدفة، خاصة الشباب، في منظومات عمل تطوعية متخصصة في مجالات الخدمة العامة، لتكون رافداً لمؤسسات الدولة في تحقيق الرخاء والأمن الاجتماعي.
وتم اختيار اسم «بادر» انطلاقاً من همة ومبادرة المتطوع، كون التطوع يتطلب مبادرة نفسية واجتماعية نابعة من الفرد نحو مجتمعه ووطنه، وكان من واجب الوزارة أن تستقطب هذه الفئة تحت سقف واحد للدعم والتوجيه الصحيح والاستثمار الأمثل.
● ما عدد الفرق المسجلة؟
- عدد الفرق المسجلة حتى هذا التاريخ هو 210 فرق تطوعية، كما توجد 10 طلبات جديدة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا