رئيس الوزراء ينقل رسالة «أميرية» إلى العاهل الأردني

عقد مباحثات رسمية مع الرزاز في عمّان
  • 11 فبراير 2019 06:50 م
  • الكاتب:(كونا)

  • المبارك: تحرك الكويت لدعم الأردن يعكس إدراكا لأهميته إقليميا ودوليا 

  • الرزاز: الأردن لا ينسى وقوف الأشقاء الكويتيين إلى جانبه في مختلف الظروف والأحوال

التقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، اليوم الاثنين، مع صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
ونقل سموه خلال اللقاء رسالة خطية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى العاهل الأردني تتضمن سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما نقل المبارك تحيات وتمنيات سمو الأمير وسمو ولي العهد للشعب الأردني الشقيق بمزيد من التقدم والازدهار.
وأعرب سموه عن سعادته بلقاء جلالة الملك عبدالله الثاني والاستماع الى رؤيته تجاه مختلف القضايا الدولية والإقليمية والجهود الديبلوماسية المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة العربية.

مباحثات كويتية أردنية

على صعيد متصل، عقد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ورئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور عمر الرزاز جلسة مباحثات رسمية بمقر رئاسة الوزراء في العاصمة عمان.
حضر المباحثات من الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ووزير المالية الدكتور نايف الحجرف، ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، ووزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، ووزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة المستشار الدكتور فهد العفاسي، ونائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ورئيس وفد غرفة تجارة وصناعة الكويت ضرار الغانم، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهيئة العامة للاستثمار وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء.

وقال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز: إن العلاقات الأردنية - الكويتية أصيلة بطبعها عريقة بمجدها مشرقة بحاضرها ومستقبلها وهي علاقات ثابتة دافئة يسودها التآزر وروح الأخوة والتضامن والتنسيق المشترك على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهي في تنام مستمر وتطور دائم. ونحن كأردنيين نعتز بالمستوى الكبير الذي وصلنا إليه ونسعى دوما إلى تعزيزه ليبقى في إطار التميز والتكامل ولتبقى الروح الأخوية تتوج هذه الحالة المتجذرة من التآخي والتآلف.
والأردن بطبيعة الحال لا ينسى وقوف الأشقاء الكويتيين إلى جانبه في مختلف الظروف والأحوال فهذه الوقفات المشرفة والكبيرة دليل قاطع على أصالة أهل الكويت ونخوتهم العربية الأصيلة وأخوتهم الصادقة فقد كنتم السند والعزوة وأثبتم أن المسافة الفاصلة بين بلدينا الشقيقين هي مسافة وهمية فكلانا نتقاسم فضاء واحدا ونتشارك في وحدة المصير والأمل والمستقبل الواعد بإذن الله.

بدوره، قال سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك: ان تحرك دولة الكويت لدعم أشقائنا في الأردن مؤخرا وبتوجيهات سامية من سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يأتي لتعكس روح الأخوة وإدراكا لأهمية الأردن إقليميا ودوليا وتجسيدا لشراكة استراتيجية مع البلد الشقيق.
ونعرب هنا عن اعتزازنا لتبوء دولة الكويت المرتبة الأولى عربيا والثاني عالميا بحجم الاستثمارات في الأردن والتي بلغت خمسة مليارات ونصف مليار دينار كويتي ونؤكد سعينا لزيادة هذه الاستثمارات بما يعزز الاقتصاد الأردني ويخلق فرص العمل لشعبه الشقيق.
ونؤكد هنا أهمية الاجتماع المقبل نهاية شهر الجاري في لندن لدعم الاقتصاد الأردني، كما نؤكد مشاركتنا فيه ودعمنا لمقاصده النبيلة.
كما نتطلع إلى انعقاد أعمال الدورة الرابعة للجنة العليا الكويتية الأردنية والتي تتزامن مع هذه الزيارة والتي تشكل رافدا جديدا في سبيل تعزيز علاقاتنا الراسخة".

الكويت والأردن يوقعان 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم

وعقب المباحثات احتفل الجانبان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين والتي شملت المجالات التالية:
1 – مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز ومصادر الطاقة المتجددة والجيولوجيا.
2 - مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعاون الاسكاني والتنمية الحضارية.
3 - مذكرة تفاهم في مجال الشؤون الاجتماعية.
وقد وقع الاتفاقيات معالي وزير المالية الدكتور نايف فلاح الحجرف ومن الجانب الأردني معالي وزير المالية الدكتور عزالدين كناكريه.
4 – اتفاق في المجال الإعلامي.
5 – اتفاق في مشروع البرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة لعامي 19-20.
6 – اتفاقية منحة بقيمة 6 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع انشاء وتجهيز مدرستين أساسيتين في محافظة العاصمة.
7 – اتفاقية معدلة لاتفاقية إعادة جدولة الديون المترتبة على الأردن لصالح الصندوق الكويتي للتنمية.
وقد وقع الاتفاقيات عن حكومة الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وعن حكومة المملكة وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي.
8 – برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
9 – مذكرة تفاهم في المجال التربوي والتعليمي.
وقد وقع الاتفاقيتين وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي، وعن الجانب الأردني وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني.
10 – مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية.
11 - برنامج تنفيذي في المجال السياحي.
12 - مشروع برنامج تنفيذي في المجال الصناعي.
13 - مذكرة تفاهم في مجال المدن الصناعية.
وقد وقع الاتفاقيات معالي وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد ناصر الروضان وعن الجانب الأردني معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري.
14 - مذكرة تفاهم حول تبادل الخبرات في مجال التعاون القانوني والقضائي.
15 – مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبدالله الثاني للتميز بالمملكة الأردنية والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.
وقد وقعها عن الجانب الكويتي معالي وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الدكتور فهد محمد العفاسي وعن حكومة المملكة معالي وزير العدل الدكتور بسام سمير التلهوني.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا