جميل الذيابي محاضراً عن وضع الخليج وإيران: تماسك «الخليجي» طريق إلى مستقبل أفضل

  • 12 نوفمبر 2019 12:00 ص
  •  25

شهد «ملتقى أبو ظبي الاستراتيجي السادس»، خلال اليوم الثاني والختامي أمس، إجماعاً من الخبراء والمشاركين على أن منطقة الخليج العربي أصبحت بمثابة القائد لمنطقة الشرق الأوسط على كل الأصعدة.
وأكد جميل الذيابي، رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» والمشرف العام على صحيفة «سعودي جازيت»، أن «تماسك منظومة مجلس التعاون الخليجي يعني أن الجميع على الطريق الذي يقود إلى مستقبل أفضل».
وقال إن «اتجاه دول الخليج إلى الذكاء الاصطناعي دليل على نزعة قوية للتفكير في مستقبل الأجيال، ومجلس التعاون لا يزال منظومة صلبة، لكن ثمة الكثير من الأهداف التي لم تتحقق بعد، ولكن العمل يجري لما فيه مصلحة شعوبها».
ونوه إلى رغبة بعض دول الخليج العربي في مشاريع التكامل والوحدة، فيما يحاول آخرون عرقلتها، قائلاً: «المواطن الخليجي محصن بولائه ودفاعه عن وطنه ومعرفته بالمشاريع الوطنية الحقيقة».
ولفت الذيابي إلى أن طهران «تعمل بأفكار توسعية في سورية وهيمنة كاملة وعلى إقصاء المشروع الوطني لهذا البلد، لكن في اليمن فقد تم تطهير أكثر من 85 في المئة من الأراضي اليمنية من احتلال إيران وأذيالها الحوثيين».
واعتبر أن «إيران تشكل خطراً جسيماً على المنطقة والممرات المائية الدولية فيها»، لافتاً إلى أن «دول الخليج لا تنقصها القوة والتسليح الحديث لمواجهة أي مخاطر وسبق أن نجحت في السابق وستنجح وفقاً لمكوناتها وقدراتها وأدواتها وحلفائها وأصدقائها».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا