فوضى في «التربية» تستبق المدارس ... ومحاولات اللحظات الأخيرة لتدارك الموقف

صيانة غير مكتملة وتوقعات بنقص كبير في الكادر التعليمي والتجهيزات... ومعلمو التعاقدات الخارجية لم يصلوا

مع استعداد قطار العام الدراسي الجديد 2018/‏ 2019 للانطلاق غدا الثلاثاء بدوام الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، تعود المشكلة الأزلية في الكويت إلى الواجهة من جديد، بالزحام والاختناقات المرورية، من جهة وبروز المشاكل التي ترافق انطلاقة العام الدراسي من ضعف الصيانة للمدارس والنقص في الكادر التعليمي والأثاث والكتب، أضف إلى ذلك بروز مشكلة جديدة تتمثل في عدم وصول معلمي التعاقدات الخارجية حتى الآن.
ويدشن 108 آلاف معلم وإداري العام الجديد غدا الثلاثاء في التعليم الحكومي والخاص للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة والأحد للمرحلة الثانوية التي تواكب دوام تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومع تأكيدات مسؤولي الوزارة بإتمام الاستعدادات، فإن مصادر تربوية لم تخف مخاوفها من مشكلات كبيرة ستبرز مع بدء الدراسة، سواء من حيث الصيانة والتكييف أو تجهيزات الكتب، وصولا للهم الأكبر المتمثل في نقص الكادر التعليمي، مع ما شهدته الوزارة من حركة إنهاء خدمات، وتأخر وصول معلمي التعاقدات الخارجية حتى اليوم، الأمر الذي يدخل الوزارة في مشكلة حتى كيفية التعامل مع الأمر ولاسيما أن الدورات التدريبية للمعلمين الجدد يفترض أن تبدأ غدا الثلاثاء، وهم لم يصلوا بعد!
وفي خطوة استباقية لهذا الامر وجه وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي الوكيلة المساعدة للتعليم العام فاطمة الكندري لإعادة الإعلان عن فتح باب التعاقدات المحلية لسد العجز في الهيئة التعليمية، فيما يتابع الوزير شخصيا ملف الصيانة وعقود الصيانة التي رفضها ديوان المحاسبة.
ميدانيا، يباشر 108 آلاف معلم وإداري مهام عملهم في القطاعين الحكومي والخاص للمراحل التعليمية كافة، بواقع 66.900 معلم ومعلمة في المدارس الحكومية و17.144 في الخاصة و704 في التعليم الديني و1201 في مدارس التربية الخاصة، فيما يبلغ عدد الإداريين 22.381 في المراحل التعليمية كافة. ومع توقعات بعودة الاختناقات المرورية في الشوارع تزامناً مع دوام الهيئات التعليمية والإدارية إلى أن تبلغ ذروتها مع دوام طلبة المرحلة الابتدائية في 2 سبتمبر المقبل، أكد مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية سعود الجويسر لـ«الراي» أن القطاع الإداري في الوزارة يعمل على تخليص إجراءات تعيين المعلمين الجدد من التعاقد المحلي، حيث تم توزيع الكشوفات الطبية عليهم والتنسيق مع الإدلة الجنائية لتخليص البصمات لكل منهم وجارٍ انتظار الرد في ما لم يتم بعد استقبال دفعات المعلمين من دول التعاقد الخارجي في الأردن وتونس وتمت مخاطبة الخطوط الجوية الكويتية للحجز لهم.
وقال الجويسر إن لجان التعاقد الخارجي تأخرت هذا العام في السفر إلى الأردن وتونس الامر الذي أخر وصول دفعات المعلمين في الوصول، مبيناً أن الإجراء الروتيني في كل عام هو مخاطبة إدارة المنافذ في مطار الكويت للسماح لسيارات وزارة التربية في استقبال دفعات المعلمين ابتداء من 15 أغسطس ومن ثم نقلهم إلى مقر الضيافة وعمل اللازم معهم.
وفيما حددت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية فاطمة الكندري يوم غد الثلاثاء الموافق 28 الجاري موعداً لتنظيم الدورات التدريبية للمعلمين الجدد، قال الجويسر إن انضمام هؤلاء في الدورات التدريبية أمر يحدده قطاع التعليم العام، فيما استبعد مصدر تربوي انضمام المعلمين إلى الدورات التدريبية سواء معلمي التعاقد المحلي أو الخارجي وذلك بسبب ضيق الوقت وعدم الانتهاء بعد من إجراءات التعيين.
يذكر أن الدورات التدريبية للمعلمين الجدد تنطلق غدا الثلاثاء في المناطق التعليمية كافة وتستمر 7 أيام ،يومان للجانب الإداري و5 أيام للأمور الفنية وربما تنطلق للمرة الاولى في تاريخ وزارة التربية دون انتهاء إجراءات تعيين المعلمين، فيما توقع مصدر تربوي أن تكون الصالات فارغة من أعضاء الهيئة التعليمية الذين لم تصل أي دفعة منهم بعد ولم يتم تخليص إجراءات تعيين نظرائهم المحليين.
إلى ذلك طلب مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان من وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري الإيعاز لجهة الاختصاص لحضور لجنة التسليم الابتدائي الجزئي لـ3 مدارس متوسطة في مدينة صباح الأحمد السكنية، وذلك في تمام التاسعة من صباح الاثنين الموافق 10 سبتمبر المقبل. وشدد الوقيان على ضرورة معاينة الأعمال المذكورة بغرض تسلمها ابتدائياً وهي مبنى مدرسة متوسطة بنين ومتوسطة بنات وثانويية بنات في القطاع C فيما كشف عن انتهاء فترة الصيانة التعاقدية لأعمال المصاعد في 5 مدارس جديدة شمال غرب الصليبيخات، راجياً الإيعاز لمن يلزم في وزارة التربية لإيفاد من يمثلها إلى مكاتب المنطقة الأولى بالمؤسسة في تمام التاسعة صباحاً من يوم غد 28 الجاري بغرض حضور لجنة التسلم النهائي الجزئي لأعمال المصاعد بالمدارس المذكورة.
وقال انه استناداً إلى ما ورد بالشروط الخاصة «الباب الثامن من المادة الرابعة في العقد» بأن مدة الصيانة لأعمال المصاعد والسلالم المتحركة تبدأ من تاريخ تسليم المفاتيح للجهات المستفيدة أو من تاريخ إصدار شهادة الفحص من الجهات المتخصصة أيهما أبعد.

العازمي يتابع رفض «المحاسبة» عقود صيانة

عقد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي اجتماعاً أمس مع وكلاء وزارة التربية، للوقوف على استعدادات العام الدراسي الجديد، حيث ناقش معهم أهم المعوقات في انطلاق العام الدراسي وهي رفض ديوان المحاسبة تمرير عقود الصيانة لـ3 مناطق تعليمية، الأمر الذي أوقع الوزارة في مأزق ولن تلجأ إلى التعاقد المباشر. وقال العازمي إنه سيخاطب مجلس الوزراء بشأن العقود المرفوضة.

دوام الطلبة.. من 2 إلى 9 سبتمبر


ينطلق العام الدراسي الجديد 2019/‏2018 للطلاب والطالبات في المراحل التعليمية الأربع تدريجياً كالعادة حيث يبدأ طلبة الصف الأول الابتدائي دوامهم في 2 سبتمبر ثم بقية صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة في 3 سبتمبر فيما تم تأخير دوام رياض الأطفال هذا العام إلى 4 منه ليتم ختام العام بطلبة المرحلة الثانوية في 9 من الشهر المذكور.


ازدحام غير مسبوق

شهدت وزارة التربية ممثلة في قطاع التعليم العام وإدارة التنسيق حالة من الازدحام غير المسبوق يوم امس حيث توافد عشرات الموظفين والموظفات من المعلمين والإداريين العاملين في المدارس للاستفسار عن حركة النقل للعام الدراسي الجديد 2019/‏2018 فيما كانت الوزارة تقوم سنوياً بالإعلان عن حركة التنقلات في شهر يوليو من كل عام.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا