فاطمة الحسينان


فاطمة الحسينان لـ«الراي»: «الكويت السينمائي 3»... ينطلق في 27 أكتوبر

«المجلس الوطني للثقافة يُخصِّص أكثر من 50 ألف دينار للأفلام الفائزة»

المهرجان يواصل دعم المواهب الغضة... ودفع عجلة الإنتاج السينمائي


 


شخصية المهرجان ... واحد من أبرز صنّاع الأفلام التسجيلية في الكويت


 

كشفت مراقبة السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومديرة مهرجان الكويت السينمائي فاطمة الحسينان عن انطلاق الدورة الثالثة من المهرجان في الفترة بين 27 - 31 من شهر أكتوبر المقبل، منوهةً إلى أن الدورة الجديدة تحتفي بالأفلام الوثائقية الطويلة، على عكس الدورتين السابقتين، والتي اقتصرت فيها هذه النوعية من الأعمال على مشاركات محدودة.
الحسينان، أوضحت لـ«الراي» أنه بعد الاجتماع مع قيادات المجلس الوطني للثقافة، تقرر تخصيص ميزانية تُقّدر بأكثر من 50 ألف دينار، سيتم توزيعها على الأفلام الثلاثة الفائزة عن كل فئة، وهي فئة «أفلام الكويت القصيرة» التي تتناول جوانب من القضايا الاجتماعية والفكرية والإنسانية، على أن تكون من إنتاج كوادر كويتية، وألا تتجاوز مدة الفيلم 30 دقيقة، حيث سيمنح المركز الأول جائزة بقيمة 6 آلاف دينار، والثاني 4000 آلاف، والثالث 2500 دينار. بالإضافة إلى فئة «الأفلام الوثائقية الطويلة» التي لا تقل عن 15 دقيقة، ولا تزيد على 90 دقيقة، والتي سيمنح من خلالها المركز الأول على جائزة نقدية بقيمة 15 ألف دينار، والجائزة الثانية بقيمة 12 ألف دينار، والجائزة الثالثة قدرها 9 آلاف دينار، عطفاً على جائزة «لجنة التحكيم»، ومقدارها 2500 دينار، وذلك من باب الدعم والتشجيع لصنّاعة الأفلام المحلية.
وتابعت قائلةً: «كما تم تخصيص الفئة الثالثة للأفلام (الوثائقية القصيرة)، والتي لا ينبغي أن تقل فيها مدة الفيلم عن دقيقة واحدة ولا تزيد على 15 دقيقة، وستكون الجوائز فيها على النحو التالي: المركز الأول 6000 دينار، والثاني 4000، والثالث 2500».
ولفتت إلى أن الدورة الثالثة من المهرجان تسير في النهج نفسه، الذي تم التخطيط له بوضوح منذ بداية المشوار في تعزيز الحركة السينمائية، لا سيما لناحية دعم المواهب الوطنية الغضة، ودفع عجلة الإنتاج السينمائي في البلاد. مُلمحةً إلى أن شخصية الدورة الثالثة من المهرجان ستكون مفاجأة، «وهو أحد أبرز صنّاع الأفلام التسجيلية في الكويت، ولديه أرشيف حافل وزاخر في هذا المجال».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا