أسعار النفط تصعد 4.5 في المئة

  • 12 يوليه 2019 12:00 ص
  •  10

عواصم - وكالات - فيما ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.37 دولار في تداولات الأربعاء ليبلغ 65.69 دولار، مقابل 64.32 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء، قفزت أسعار النفط العالمية 4.5 في المئة، مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من شهر بعد أن أظهرت بيانات حكومية أميركية هبوطاً حاداً في مخزونات الخام بالتزامن مع قيام منتجين رئيسيين بخفض الإنتاج من الحقول البحرية في خليج المكسيك بحوالي الثلث قبيل عاصفة متوقعة.
من ناحية ثانية، توقّعت «أوبك» تراجع الطلب العالمي على خامها العام القادم مع ضخ منافسين المزيد، مشيرة إلى تجدد التخمة رغم اتفاق بقيادة المنظمة لكبح جماح الإمدادات.
وفي أول توقعاتها الشهرية للعام 2020، قالت «أوبك» إن العالم سيحتاج 29.27 مليون برميل يومياً من الخام من أعضائها الأربعة عشر العام المقبل، بانخفاض 1.34 مليون برميل يوميا عن العام الحالي.
ويسلّط تراجع الطلب على خام «أوبك» الضوء على التعزيز المستدام الذي يحصل عليه النفط الصخري الأميركي، وإمدادات أخرى منافسة من سياسة «أوبك» لدعم الأسعار عن طريق تخفيضات المعروض. وقد يعطي هذا مجالاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب لمواصلة فرض العقوبات على إيران وفنزويلا (عضو «أوبك»).
وذكرت «أوبك»، مستخدمة مصطلحاً آخر للنفط الصخري، أن «إنتاج الخام المُحكم الأميركي من المتوقع أن يواصل النمو مع سماح خطوط أنابيب جديدة لمزيد من خام الحوض البرمي بالتدفق إلى مركز التصدير في الساحل الأميركي على خليج المكسيك».
وتوقّعت المنظمة ارتفاع الطلب العالمي على النفط بوتيرة العام الحالي ذاتها، وأن ينمو الاقتصاد العالمي بنفس إيقاع السنة الحالية، رغم تباطؤ النمو في الولايات المتحدة والصين.
وأفادت المنظمة عن التوقعات الاقتصادية «توقع 2020 يفترض عدم تبلور مزيد من المخاطر، ولا سيما عدم تصاعد مشاكل التجارة بدرجة أكبر. الخروج البريطاني ينطوي على مخاطر إضافية، وكذلك استمرار التباطؤ الراهن في النشاط التصنيعي».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا