«الأرصاد»: مناطق عدة في البلاد حرارتها فاقت الـ 50 درجة بالسنوات الـ 12 الماضية

  • 12 يونيو 2019 07:38 م

قالت ادارة الارصاد الجویة في الادارة العامة للطیران المدني الیوم الأربعاء ان سجلات الرصد لدیھا تظھر ان أغلب مناطق البلاد تعرضت في فصل الصیف إلى درجات حرارة فاقت الـ 50
درجة مئویة على مدى السنوات ال12 الماضیة.
واضاف مراقب المناخ في ادارة الارصاد الجویة الدكتور حسن دشتي في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) ان الادارة قامت برصد وتسجیل عدد الأیام التي بلغت فیھا درجة الحرارة 50 درجة مئویة وما فوق منذ العام 2006 حتى العام 2019 في مناطق الكویت.
وذكر دشتي ان ارصاد محطة (مطربة) احتلت قائمة اكثر مناطق البلاد تسجیلا لعدد الأیام اذ بلغت درجة الحرارة خمسین بواقع (236 (مرة خلال 12 عاما في حین جاءت منطقة الصلیبیة بالمرتبة الثانیة بعدد 160 مرة.
وأفاد ان ارتفاع درجات الحرارة الى فوق الخمسین درجة مئویة تركزت في شھر یولیو بعدد 468 مرة ما یمثل 51 في المئة من اجمالي الحالات المسجلة للفترة مقابل 330 یوما لشھري یونیو واغسطس 36 في المئة و13 في المئة على التوالي.
وأشار الى ان ارتفاع درجات الحرارة خلال الصیف مقارنة مابین السنوات الاخیرة مع فترة الخمسینیات والستینیات والسبعینیات من القرن الماضي وبالرجوع الى السجلات السابقة للمحطات البلاد فقد تم رصد 4 ایام
فاقت فیھا درجات الحرارة الخمسین درجة مئویة لجمیع ھذه المحطات للفترة من 1955-1977.
وأكد دشتي ان ذلك یعني وجود فرق شاسع وزیادة كبیرة في تكرار ھذه الظاھرة في وقتنا الحاضر ما تطلب توثیق ھذه الظاھرة لدى الجھات المعنیة في الامم المتحدة ممثلة في المنظمة العالمیة للارصاد الجویة لاثبات تأثر الكویت بظاھرة تغیر المناخ.
ولفت الى ان المنظمة العالمیة للارصاد الجویة شكلت لجنة علمیة وفنیة تضمنت 15 عالما وخبیرا من مختلف دول العالم لإجراء الدراسة والتحقیق في ما تم رصده وتسجیله في محطة ارصاد مطربة في 2016/7/21 والتي بلغت 45 درجة مئویة.
وأضاف انه بعد اكثر من 20 شھرا من الدراسات والتحقیق وما قدمته ادارة الارصاد الجویة من وثائق وبیانات وتقاریر في غایة الدقة فقد أقرت اللجنة وبشكل غیر مسبوق بالموافقة على توثیقھا باعتبارھا اعلى درجة حرارة لقارة آسیا على الإطلاق وثالث اعلى درجة حرارة سجلت على كوكب الارض واعلى درجة حرارة على مستوى العالم خلال 76 عاما السابقة.
وأوضح ان الكویت تتأثر بظاھرة التغیر المناخي متمثلا في التغیر في درجات الحرارة العظمى والصغرى ویمثل فصل الصیف أحد أھم مظاھر المناخ الصحراوي في الكویت وشبه الجزیرة العربیة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا