قهرمان وممثلو وسائل الإعلام (تصوير كرم ذياب)


سفير أذربيجان: رسوم التأشيرة 20 دولاراً

«طيران الجزيرة مباشرة إلى باكو مرتين أسبوعياً ابتداء من 23 الجاري»
نعامل «البدون» ممن يحملون جوازات مادة 17 معاملة الكويتيين
في حين قال سفير أذربيجان إيلخان قهرمان ان الكويتيين يحصلون على التأشيرة لدخول بلاده فور وصولهم الى مطارات أذربيجان اضافة الى امكانية حصولهم على التأشيرة الإكترونية، بين ان «البدون ممن يحملون جوازات مادة 17 يعاملون معاملة الكويتيين»، لافتا إلى خفض رسوم تأشيرة الدخول لمرة واحدة إلى 20 دولارا بعد ان كانت 50 بناء على قرار رئاسي.

ولفت قهرمان خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أول من امس في فندق المارينا إلى ان «حاملي جوازات السفر الديبلوماسية والخاصة معفون من التأشيرة وفق اتفاقية موقعة بين البلدين عام 2011»، مشيرا إلى أن «500 كويتي زاروا اذربيجان في العام الماضي، بينما زارها منذ بداية العام الحالي حتى اليوم اكثر من 2000 سائح».

وذكر ان فتح خط طيران مباشر سيسهم في زيادة عدد السياح، داعيا الكويتيين والمقيمين في الكويت الى زيارة اذربيجان لما تملكه من تنوع سياحي وثقافي.

وبخصوص خط الطيران المباشر بين الكويت واذربيجان، قال «في نوفمبر عام 2016، تم التوقيع على اتفاقية في شأن الخط الجوي بين حكومتي أذربيجان والكويت، وبدأت منذ 20 يناير العام الحالي الطائرة الخاصة التابعة لشركة الخطوط الأذربيجانية تسيير رحلات مستأجرة خاصة بين أذربيجان والكويت للمرة الأولى، بمقتضى الاتفاق مع مجموعة شركات الكاظمي، وفي المرحلة الأولية تم تسيير رحلة مسـتأجرة خاصة في كل شهر من أشهر يناير وفبراير وابريل للعام الراهن، لكنها ستنفذ رحلة في يوم الخميس من كل أسبوع ابتداء من 22 يونيو».

واعلن «بدء شركة طيران الجزيرة الكويتية رحلة مستأجرة مباشرة في كل شهر في المرحلة الأولية ابتداء من 20 يناير للعام الحالي، حيث ستقوم الشركة بتسيير رحلات منتظمة مباشرة الى مدينة باكو العاصمة الأذربيجانية يومي الاثنين والخميس في كل أسبوع ابتداء من 23 يونيو».

وأشار الى وجود شركة طيران سيب واي للشحن الجوي الاذرية التي تسير رحلة اسبوعية الى الكويت مخصصة لشحن البضائع واصفا ذلك بـ«الخطوة على طريق رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين».

ولفت إلى أن «عام 2017 هو عام التضامن الإسلامي في أذربيجان بموجب مرسوم أصدره رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف»، لافتا إلى أن بلاده «كانت احد المراكز الرئيسية للحضارة الإسلامية على مدى قرون طويلة، ولعبت دورا مهما في انتشار الدين الإسلامي وفي النهضة الإسلامية».

وأضاف: «زاد عدد المساجد في أذربيجان حاليا على 2000 مسجد بينما كان خلال عهد الاتحاد السوفياتي 17 فقط»، مبينا أنه «يتم حاليا حماية أكثر من 300 مسجد كآثار تاريخية ثقافية».

وذكر أن «أذربيجان انضمت الى عضوية منظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو والمنظمات الأخرى التي تجمع البلدان الإسلامية وانشأت علاقات متبادلة مفيدة مع العالم الإسلامي وقامت بتنظيم العديد من المنتديات الثقافية العالمية المهمة، كما أسهمت في نشوء بيئة من التنوع والتعدد الثقافي والحوار بين الثقافات والتعريف بالقيم الإسلامية في العالم»، مشيرا إلى أن «إعلان باكو عام 2009 ومدينة ناختشفان عام 2018 عاصمة الثقافة الإسلامية يدل على مدى نفوذ جمهورية أذربيجان في العالم الإسلامي».

وبين أن «اعلان عام 2017 عام التضامن الإسلامي في جمهورية أذربيجان وإقامة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي في بلدنا سيساهمان اسهاما كبيرا في تعزيز التضامن في العالم الإسلامي».

تأشيرة خلال 3 أيام



قال السفير الأذري «منذ 10 يناير عام 2017 بدأت وكالة الدولة للخدمات العامة والمبادرات الاجتماعية تحت رئاسة جمهورية أذربيجان بتجهيز التأشيرات الالكترونية من خلال نظام أسان فيزا، حيث يتم إصدار التأشيرة الالكترونية خلال 3 أيام عمل عبر هذا النظام وتكون صالحة لمدة 30 يوما مقابل رسوم قدرها 20 دولارا.

وأضاف أنه «بإمكان الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية زيارة الموقع الالكتروني www.evisa.gov.az وتقديم الطلب للحصول على التأشيرات الالكترونية».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا