No Script

وقفة مع الإفتاء

u062f.u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
د.محمد الطبطبائي
تصغير
تكبير

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.


يجوز جمع الصلوات في الحالات الاستثنائية بشرط ألا تتخذ عادة

حركة الأصبع بالنسبة للتشهد دليل على الوحدانية


السؤال: ذهبتُ إلى الإمارات وفاتني وقت المغرب نظراً للازحام الشديد في الشوارع، فجمعتها مع العشاء دون قصر هل يجوز؟

الجواب: ما يتعلق بالزحام في الشوارع أحيانا يكون في بعض الدول شديداً، وبالإشارة لهذا الموضوع فقد زرت هيئة الإفتاء في إندونيسيا، وكان في لقائي مع الإخوة القائمين على الإفتاء هناك، كانوا قد أصدروا فتوى في إندونيسيا بجواز الجمع في زحام الشوارع، فقلت لهم ما هو سبب هذا الإفتاء؟ قال أحدهم بأن هناك زحاما يبقي الشخص في سيارته ما يقارب الأربع أو الخمس ساعات، فعند الخروج من المنزل يجمع جمع تقديم من غير قصر أو جمع تأخير، فلم أتصور هذه الفتوى عندهم، فلما خرجت من عندهم دخلت في زحام شديد، وأذّن المغرب ولم أتحرك إلا يسيراً وبعدها أذّن علينا العشاء، فترة طويلة نجلس في السيارة ولا تتحرك السيارات فقدرت قيمة هذه الفتوى عند الإندونيسيين بأن يجمعوا لعدم قدرتهم على النزول، والأمطار هناك غزيرة لا يستطيع الإنسان أن يمشي من المنزل.
وهنا نحن بين أمرين، الأمر الأول: إما أن الإنسان يصلي على هيئته وهو في السيارة، والأمر الآخر الجمع، إذا كان ذلك ليس عادة مستمرة، وإنما تكرر بين فترة وفترة، فلعلنا نقول بالجواز لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، الذي رواه ابن عباس، أن النبي عليه السلام جمع من غير مرضٍ ولا سبب، وسُئل ابن عباس لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لكي يرفع الحرج عن أمته، فأنت بالنسبة لك يجوز لك هذه الحالة الاستثنائية أن تجمع من غير قصر، طالما أن المسافة ليست مسافة قصر ولا يعتبر هذا سفرا، فيجوز لك الجمع بين المغرب والعشاء طالما هناك زحام شديد ولا تستطيع التوقف لأداء الصلاة، فيجوز لك الجمع بشرط ألا تتخذ ذلك عادةً، ويذهب بعض العلماء في هذه الحالة أنه يجوز الجمع بين الصلاتين بشرط ألا يتخذ ذلك عادة بحيث أنه يعتبرها رخصة من الرخص التي يتوسع الإنسان فيها، لكن الأصل، أن الإنسان يؤدي الصلاة في أوقاتها.

السؤال: هل نحرك السبابة في التشهد أم نثبته؟

 الجواب: حركة الأصبع بالنسبة للتشهد هي دليل على الوحدانية، النبي صلى الله عليه وسلم يشير بإصبعه إلى واحد، فعندما يشير بهذه الطريقة فإنها إلى الوحدانية لله، فهي العبادة متمثلة في الإشارة بالوحدانية وليست أن هناك من يعتقد أن التحريك للإصبع هو منفصل عن الوحدانية، لأن الإشارة بالإصبع الواحد دليل من النبي صلى الله عليه وسلم على أن الله هو واحدٌ، وهذا رد على من يدعي وجود آلهة كثيرة من كان في عهده صلى الله عليه وسلم وفي عهدنا. فالإشارة تكون من الأسفل إلى الأعلى فقط وليس كما يعتقد بعض الناس بأنه يقوم بغير ذلك فقط التحريك من أسفل إلى أعلى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي