«الصحة» تبدأ التتبع الدقيق للأدوية والمستهلكات الطبية عبر «الباركود»

وقعت مذكرة تفاهم مع مؤسسة «GS1» لتفعيل النظام

وقعت وزارة الصحة مذكرة تفاهم مع مؤسسة GS1 غير الربحية للبدء بتفعيل نظام التتبع الدقيق للأدوية والمستلزمات الطبية بواسطة «الباركود».
وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبدالله البدر، في تصريح صحافي، ان «هذا النظام يتتبع الادوية والمستلزمات الطبية بشكل دقيق بواسطة (الباركود) من لحظة خروج الادوية والمستلزمات الطبية من الشركة المصنعة، مرورا بالمخازن والصيدليات الى ان تصل الى المريض».
وبين البدر ان «هذا النظام متبع في معظم الشركات العالمية للأدوية والمستلزمات الطبية حول العالم ومفعل في معظم شركات الأدوية العالمية، ويهدف إلى تأمين استخدام الأدوية وسلامة المرضى، كما سوف يساعد في مكافحة الأدوية المزورة والمغشوشة، ويسهل في عملية سحب الأدوية عند الحاجة، إضافة إلى معرفة الأدوية التي قد يساء استخدامها».
ولفت الى ان «من فوائد هذا النظام هو ضمان الجودة من خلال المسار والتتبع وخفض التكاليف، من خلال القضاء على الاخطاء والتكاليف الادارية ذات الصلة والامتثال للمتطلبات التنظيمية العالمية في شأن التتبع والسلامة والأمن، فضلا عن تحسين معلومات المنتج لتسهيل مشتريات المستهلكين، وتخفيض تكاليف سلسلة التوريد».
وبين ان «هذا جاء بناء على توجيهات وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، وتعليمات مباشرة من وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا، كما يأتي في نطاق ما تسعى إليه وزارة الصحة لتطوير استراتيجيتها في المحافظة على مأمونية الدواء وسلامة المرضى».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا