لأول مرة منذ 9 أعوام.. اللبنانيون ينتخبون برلمانا جديدا

  • 06 مايو 2018 09:56 ص

بدأ الناخبون في لبنان صباح اليوم بالتوافد الى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان الجديد، وذلك بعد تسع سنوات من إجراء آخر انتخابات برلمانية مدد خلالها المجلس ولايته ثلاث مرات وفق قانون جديد أقره البرلمان العام الماضي ويعتمد نظام التمثيل النسبي للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وافتتحت أقلام الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحا وتستمر في استقبال الناخبين حتى الساعة السابعة مساء وسط احتدام سياسي شديد بين مختلف الفرقاء السياسيين في ظل قانون جديد للانتخابات.

ويبلغ عدد الناخبين اللبنانيين حوالي 3.7 مليون ناخب موزعين على 15 دائرة انتخابية وسيقومون باختيار 128 نائبا في البرلمان.

وكان المغتربون اللبنانيون في دول الانتشار اقترعوا في السفارات اللبنانية في البلدان التي يتواجدون فيها الأسبوع الماضي وبلغ عددهم حوالي 50 الف لبناني في 40 دولة حول العالم على أن يجري احتساب أصواتهم بعد إقفال صناديق الاقتراع في الداخل مساء اليوم.

وكانت القوى الأمنية اللبنانية بمؤازرة الجيش اللبناني اتخذت منذ أمس ترتيبات مشددة لضمان أمن الانتخابات وسلامة الناخبين في مختلف مناطق البلاد.

وأعلنت منذ ايام رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات يلينا فالنشيانو إن 132 مراقبا أوروبيا سينتشرون اليوم في كل المناطق اللبنانية لمتابعة العملية الانتخابية وتسجيل ملاحظاتهم تمهيدا لرفع تقرير مفصل عنها.

وقالت إن المرحلة الأولى من الانتخابات للمغتربين اللبنانيين في الخارج تمت بنجاح، مشيرة الى "حرص مختلف الفرقاء اللبنانيين من أحزاب سياسية ومواطنين على أن تجرى العملية الانتخابية بشكل ممتاز".

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا