No Script

في كتاب ترصّد أعمالاً فنية لنخبة من الفنانين

محمد قمبر... يرى أن «للوجوه شكلاً آخر»

تصغير
تكبير

أصدر الفنان التشكيلي الكويتي محمد قمبر كتابه الجديد «للوجوه شكل آخر»، والذي يضم إبداعات نخبة من الفنانين من الكويت والدول العربية والأجنبية، في ما يخص رصد الوجوه من خلال تعابيرها وأحوالها وحالتها، وذلك بقصد استلهام رؤى فنية تخص الوجوه. والأعمال هي من مقتنيات قمبر، وضمن مجموعته الفنية. والتي أهدى بعضها لمكتبة الكويت الوطنية.
وأبرز الكتاب أسلوب كل فنان في التعبير عن حالاته وانعكاساته الإنسانية، تلك التي تسير وفق مضامين تشكيلية زاخرة بالمعاني والإيحاءات.
ومن ثم فقد وضع قمبر القارئ أمام تأملات يمكن استشراف ملامحها، من تلك الوجوه التي تضمنها الكتاب، تلك التي تتماهى فيها الرؤى بأكبر قدر من التكثيف والإيحاء.


يقول قمبر في تقديمه لكتابه: «الوجوه... كانت في الحضارات القديمة والشعوب التي كانت تعيش في أماكن مختلفة من الأرض، مثل الحضارات الفرعونية في الشرق، وحضارة الأزتك في أميركا الجنوبية وفي بلاد الرافدين والحضارات الأوروبية... كلها كانت تعتني وتهتم بالوجوه، لأنها كانت لها دلالات وعناوين معبرة، حسب الأزمنة والفترات التي كانوا يعيشونها».
وأضاف: «هذه المجموعة من رسومات ولوحات فنانين معاصرين، هي من مقتنياتي الخاصة، وتشير إلى التميز في التعبير عن الوجوه في حالاتها الذاتية والنفسية وانطباعاتها وتأثيرها على الحياة، وأنا شخصياً معجب بهذه الأعمال لما فيها من تلقائية وصدق في التعبير».
وأوضح أن هذه المجموعة تعبر عن حالات الحزن والفقر والبؤس والاضطهاد والحروب، التي أثرت على الإنسان بشكل كبير، وأن بعض هذه اللوحات تعبر عن الطفولة أو حياة النساء، ومشاعرهم تجاه واقعهن، كما أن البعض الآخر من الفنانين يعبر عن الوجوه بأسلوب زخرفي، أو سريالي، أو رومانسي، فكل فنان من المجموعة المنتقاة له أسلوبه في التعبير عن ملامح الوجوه، وما يعتريها من مشاعر وأحاسيس، يمكن رصدها بكل سهولة من خلال المتلقي.
وقالت الفنانة سوزان بشناق: «بالنسبة لي الوجوه هي نصفان الأول بعض الملامح والثاني يتلاشى مع الظل والمحيط، لأنني أرى أن الإنسان لا يعرف نفسه إلا من خلال نصف الحقيقة».
وقال الفنان كادي مطر: «عمدت لرسم أعمالي بخامة الكريليك غالباً والميكس ميديا في بعض الأحيان، لأجسد بها مشاعري الداخلية، لما هو متخيل»، وأفضى الفنان سنان حسين بالقول: «في تعدد الملامح يتكون التعبير ويظهر المنطق، لإيجاد شكل مغاير، يحيلنا لبناء مفهوم جديد بما له علاقة بإشكالية جديدة في فلسفة الوجوه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي