الكويت صاحبة رابع أفضل مركز مالي بالمنطقة

دخلت التصنيف العالمي لأول مرة

احتلت مدينة الكويت المركز الرابع خليجياً، والـ57 عالمياً ضمن مؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI) وذلك بعد حصولها على 625 نقطة.
وشهدت النسخة الـ25 من هذا المؤشر نصف السنوي، الذي تصدره مجموعة «زد/‏ ين» البريطانية ومعهد التنمية الصيني، الدخول الأول للكويت بعد غياب طويل عن التصنيف الرئيس، ووضعها في قائمة رديفة بسبب عدم تحقيقها للتقييمات المطلوبة.
وشمل المؤشر تقييم 112 مركزاً مالياً حول العالم، تضمنت القائمة الرئيسية فيها 102 مركز، والقائمة الرديفة 10 مراكز.
من جانب آخر، تصدرت إمارة دبي قائمة المراكز المالية العربية بحلولها في المرتبة الـ12 عالمياً، تلتها الدار البيضاء المغربية في المرتبة الـ22 عالمياً، وأبوظبي في المركز الـ26 عالمياً، ثم العاصمة القطرية الدوحة في المرتبة الـ42 عالمياً، تلتها البحرين في المركز الـ67 عالمياً، والعاصمة السعودية الرياض في المرتبة الـ91 عالمياً.
أما صدارة الترتيب العالمي فكانت من نصيب مدينة نيويورك، ومن بعدها لندن، ثم هونغ كونغ، وسنغافورة، بالإضافة إلى شنغهاي، وطوكيو، وتورونتو، ومن خلفها زيورخ، وبكين، وفرانكفورت.
ووفقاً للمؤشر، فإن 26 مركزاً من أصل أفضل 30 مدينة في القائمة، ارتفعت تصنيفاتها في نسخة هذا العام مع انخفاض مركز واحد فقط وبقاء 3 مراكز أخرى دون تغيير، كما أظهر المؤشر تراجع تصنيفات 16 مركزاً من القائمة الرئيسية.
في المقابل، شملت قائمة المدن التي لم تستوف التقييمات المطلوبة، كل من بربادوس، وكراتشي، وطهران، وسان دييغو، وأندورا، بالإضافة إلى براتسلافا، وسانتياغو، وترينداد وتوباغو، ثم فيلنيوس، وليوغانو.
ويتم تحديث معطيات وتصنيفات مؤشر «GFCI» الذي نشر للمرة الأولى خلال العام 2007 كل 6 أشهر، وهو يعتمد على إجابات من خلال مسح عبر الإنترنت، ويأخذ في الاعتبار 5 عوامل رئيسية، منها: بيئة الأعمال، والتمويل، والبنية التحتية، ثم رأس المال البشري، والسمعة.
وفي هذا الإصدار، تم جمع بيانات مؤشر المراكز المالية العالمية باستخدام 133 تصنيفاً أساسياً، مع جمع البيانات الكمية من المصادر الدولية ذات الصلة بما في ذلك البنك الدولي، ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، والأمم المتحدة، ووحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجلة «الإيكونومست» بالإضافة إلى العناصر الأخرى المؤثرة على تقييمات المراكز المالية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا