5.6 مليون دينار أرباح «ميزان»... وتوصية بتوزيع 15 فلساً عن 2019


  • الوزان: نجحنا في تحقيق نقلة نوعية لعمليات الشركة العام الماضي

حققت شركة ميزان القابضة، أرباحاً صافية بقيمة 5.6 مليون دينار خلال العام 2019 بتراجع 19 في المئة عن 2018، بينما ارتفعت الإيرادات 7.2 في المئة إلى 222.5 مليون دينار.
وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 15 في المئة أي ما يعادل 15 فلساً للسهم عن 2019، على أن تحظى الموافقة بموافقة الجهات المعنية والجمعية العمومية. وأشارت الشركة في بيان لها، إلى أن الأرباح التشغيلية نمت 20.3 في المئة إلى 12.6 مليون دينار، في وقت ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 18.5 في المئة إلى 18.5 مليون دينار.
وتمكنت «ميزان» من تحقيق نمو في الإيرادات مدفوعةً بإيرادات قطاع المواد الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية، إضافة إلى قطاع الخدمات الغذائية وقطاع التصنيع والتوزيع الغذائي،  في وقت صاحب ارتفاع إيرادات المجموعة ارتفاع مجمل الربح والأرباح التشغيلية، إضافة إلى الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والإهلاك.
ولفتت الشركة إلى أنه بالرغم من ارتفاع إيرادات المجموعة وأرباحها التشغيلية، إلا أن نتائج الأرباح الصافية تأثرت بعدد من الخسائر غير النقدية وغير المكررة، وهي خسارة غير نقدية بسبب انخفاض قيمة «الشهرة» بقيمة 1.2 مليون دينار، إضافة إلى خسارة غير نقدية بقيمة 1.2 مليون دينار بسبب انخفاض قيمة أصول غير ملموسة أخرى، جراء إعادة تبويب أصل عقاري طبقا للمعيار المحاسبي «IFRS 16» والذي بدأ سريانه خلال عام 2019 و«IAS 38».
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة، محمد جاسم الوزان، إن «ميزان» نجحت خلال عام 2019 بتحقيق نقلة نوعية لعملياتها، لتشمل قاعدة صناعية لمنتجات صيدلانية عبر تعزيز تواجدها في القطاع الرعاية الصحية وهو قطاع حيوي ومتنامي من خلال صفقة استحواذ.
وأشار إلى نجاح الشركة بتحقيق نمو في الإيرادات والأرباح التشغيلية، مرجعاً تأثر الأرباح الصافية إلى خسائر غير نقدية من انخفاض قيمة أصول غير ملموسة، شاكراً موظفي وعمال المجموعة الذين يعملون على مدار الساعة الآن لتأمين الغذاء والدواء في ظل الظروف الراهنة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة غاريت وولش «ما زلنا نعمل جاهدين على أن نركز علي استعاده الأداء في عملياتنا، وبدأنا نرى تحسناً في النتائج التشغيلية بعد قيامنا بزيادة الإيرادات وترشيد المصاريف والتكاليف، وهناك المزيد من العمل لتحقيق نتائج أفضل، ووضعنا خططاً جديدة لتحسين نتائج أعمالنا في السوق السعودية».
وحقق مجال الأغذية لدى «ميزان» إيرادات بقيمة 160.4 مليون دينار بارتفاع طفيف بنسبة 3.4 في المئة، وشكل 72.1 في المئة من إيراد المجموعة، في حين نمت إيرادات قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية 5.8 في المئة خلال 2019. وانخفضت إيردات قطاع التجهيزات الغذائية بنسبة 6.1 في المئة عام 2019، بينما زادت إيرادات قطاع الخدمات الغذائية 10.8 في المئة.
ولفتت «ميزان» إلى أنه في الكويت ارتفعت الإيرادات بنسبة 6.9 في المئة عام 2019، نتيجة لعمليات قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والرعاية الصحية، بينما نمت الإيرادات في الإمارات بنسبة 8.4 في المئة بحيث بدأت الأعمال بالتعافي بقطاع مشروبات الطاقة وسط ارتفاع قطاع التصنيع الغذائي.
أما في قطر، فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.1 في المئة عام 2019، مدفوعةً بارتفاع أعمال قطاع التجهيزات الغذائية والوجبات الخفيفة من رقائق البطاطس والسناكس، بينما شهدت السعودية ارتفاع الإيرادات بنسبة 13.5 في المئة مدفوعاً بدعم الطاقة التوزيعية للعمليات، كما ارتفعت الإيرادات في أفغانستان بنسبة 23.1 في المئة، و14.3 في المئة بالعراق، بينما تراجعت في الأردن بنسبة 3.3 في المئة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا