ترامب يحث «أوبك» على عدم خفض إنتاج النفط

  • 06 ديسمبر 2018 12:00 ص
  •  12

  •   المنظمة وحلفاؤها  قد يخفضون الإنتاج  وفق حصص 2016

عواصم - وكالات - دعا الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها إلى عدم خفض إنتاج النفط في العام المقبل، قائلا إن ذلك من شأنه أن يدفع أسعار الخام للارتفاع على مستوى العالم.
وقال ترامب على موقع «تويتر» قبل اجتماع المنظمة اليوم لمناقشة تخفيضات الإنتاج «نأمل أن تبقي (أوبك) على تدفقات النفط كما هي، ولا تكبحها. العالم لا يريد أن يرى ارتفاعا في أسعار النفط ولا يحتاج لذلك».
من ناحيتها، قالت وكالة «تاس» الروسية للأنباء نقلا عن مصدر بـ«أوبك» إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا يناقشون فكرة خفض إنتاج النفط العام المقبل بالعودة إلى حصص الإنتاج المتفق عليها في 2016.
وستعني هذه الخطوة خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يوميا.
وكان وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي قد وصل إلى العاصمة النمسوية فيينا مساء أمس، للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري السنوي الـ175 لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).
وقال الرشيدي في تصريح صحافي، لدى وصوله الى فيينا، إن وزراء المنظمة سيناقشون اليوم أوضاع الأسواق والعرض والطلب وكيفية التعامل معها بما يخدم استقرار الأسواق.
وأشار إلى أن الوزراء سيقيمون في اجتماعهم الوزاري التوازن الحاصل في أسواق النفط العالمية لأن أي هزة فيها تحتاج إلى بعض الوقت لقياس مدى فعالياتها، وهذا هدف دائم تحرص «أوبك» وبقية الدول المنتجة على تحقيقه من خلال لجنة مراقبة الإنتاج التي ستجتمع في مقر المنظمة.
وفي ما يتعلق بالاجتماع الوزاري المرتقب بين الدول المنتجة من داخل وخارج «أوبك» يوم غد الجمعة، قال الرشيدي، إن هناك اجتماعاً خاصاً مع المنتجين من خارج المنظمة لبحث آلية التعاون على المدى البعيد، معرباً عن أمله في أن يتوصل الجانبان الى اتفاق بهذا الخصوص.
وينتظر ان ترفع اللجنة الوزارية تقريرها الخاص بأوضاع السوق النفطية العالمية الى الاجتماع الوزاري المشترك للدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا