مهرجان المسرح العربي يفتتح دورته الـ11 بتكريم 25 مسرحيا

الكويت تنافس على جائزة «سلطان القاسمي» بعرض «الرحمة»

كرم مهرجان المسرح العربي في حفل افتتاح دورته الـ11، مساء أمس، 25 مسرحيا ممن أثروا الحياة الفنية بالأعمال الخالدة، سواء كممثلين أو مخرجين أو كتاب مسرحيين.

وكعادته، لم يفوت الفنان الكوميدي سمير غانم، الفرصة، وأطلق «قفشاته» التي أسعدت الجميع واستطاع انتزاع ضحكات الجمهور خلال تكريمه، وهو ما تكرر أيضا مع الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، في أثناء تكريمه.

وتسلمت النجمة «شهيرة» درع تكريم الفنان محمود ياسين، الذي غاب عن حفل الافتتاح بسبب ظروفه الصحية.

ويشارك في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة في دورته الحادية عشر في الفترة «10 ــ 16» يناير الجاري، 650 فنانا وكاتبا وناقدا.

كما يتم تنظيم عشرات الندوات والملتقيات الفكرية والورش في أكبر تظاهرة مسرحية عربية.

وتنافس الكويت بعرض «الرحمة» على جائزة «الشيخ سلطان القاسمي» وقيمتها 100 ألف درهم إماراتي.

ويحتفي المهرجان بتقديم 27 عرضا مسرحيا في ثلاث مسارات تقدم عروضها في القاهرة ومدن أخرى، المسار الأول: مسار عروض مهرجان المسرح العربي التي اجتازت التنافس وهي ٩ عروض اختارتها لجنة اختيار العروض العربية. المسار الثاني: عروض تتنافس في المرحلة النهائية من النسخة الثامنة من جائزة سلطان بن محمد القاسمي، والتي اختارتها اللجنة العربية لاختيار العروض، وتضم 8 عروض هى «الرحمة» من الكويت و»الطوق والإسورة» من مصر و»المجنون» من الإمارات و»ذاكرة قصيرة» من تونس و»عبث» و»شايكة» من المغرب و»النافذة» و»نساء بلا ملامح» من الأردن. والمسار الثالث: عروض تختارها وزارة الثقافة لتقدم عروضها في إطار المهرجان بمواقع ومدن مختلفة، وقد اختارت الوزارة عشرة من العروض.

وتشمل فعاليات المهرجان ورشتين مسرحيتين دوليتين للسينغرافيا والإضاءة سيقدمهما فنانان صينيان، وهناك ورش بأكاديمية الفنون بدعم الهيئة العربية للمسرح، بالإضافة لـ10 كتب عن المسرح المصرى، ستصدر بمناسبة انعقاد الدورة فى مصر.

 

مستندات لها علاقة

الصور

  • شارك


اقرأ أيضا