لبنان يشكو إسرائيل لمجلس الأمن

بعد سقوط طائرتين مسيرتين تابعتين لجيش الاحتلال في الضاحية الجنوبية لبيروت

  •  نصرالله: المستجد الإسرائيلي الأخير خطير جدا 

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله اليوم الأحد إن سقوط طائرتين مسيرتين إسرائيليتين في الضاحية الجنوبية لحزب الله معقل حزب الله خلال الليل يمثل تطورا خطيرا جدا.
وفي خطاب بثه التلفزيون قال نصر الله «المستجد الإسرائيلي الأخير خطير جدا جدا جدا».
وقال إن هجوم إسرائيل أمس على الضاحية الجنوبية أول عمل عدواني عليها منذ 14 آب 2006، وهو أول خرق لقواعد الاشتباك التي تأسست بعد حرب يوليو 2006، لافتا إلى أنه خرق كبير وخطير.
وأضاف «قد يعتقد نتنياهو أن هذا الخرق قد يمر، ولكن إن سُكت عنه سيؤسس لمسار خطير جدا على لبنان».
وأشار إلى أن سيناريو في العراق بدأ منذ أسابيع حيث استهدفت مخازن للحشد الشعبي هناك، ولن نسمح في لبنان بمسار يماثل ما وقع للحشد الشعبي في العراق وسنفعل كل شيئ لمنعه.
وخاطب نصرالله الجيش الإسرائيلي بقوله،  انتظرونا ليس فقط عند الحدود.. وما حدث ليلة أمس لن يمر.

وقال لبنان اليوم، إنه سيتقدم بشكوى فورية إلى مجلس الأمن الدولية، لإدانة خرق الكيان الإسرائيلي «الخطير» للسيادة اللبنانية، بعد سقوط طائرتين مسيرتين تابعتين لجيش الاحتلال في الضاحية الجنوبية لبيروت.
وأفاد بيان بأن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أعطى تعليماته لمندوبة البلاد لدى الأمم المتحدة للتقدم بشكوى فورية إلى مجلس الأمن.
,قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إن العدوان الإسرائيلي تهديد للاستقرار الإقليمي، وذلك في تعليق على الخرق الإسرائيلي بطائرتي استطلاع فوق الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بإصابة 3 اشخاص بجروح طفيفة  داخل المركز الإعلامي التابع لحزب الله في الضاحية الجنوبية بشظايا جراء انفجار الطائرة الاسرائيلية المعادية فجر اليوم.

من جانبه أكد الجيش اللبناني سقوط طائرة إسرائيلية وانفجار أخرى فوق الضاحية الجنوبية، وقال في بيان: «بتاريخ 25/8/2019 الساعة 2:30، وأثناء خرق طائرتي استطلاع تابعتين للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية فوق منطقة معوض – حي ماضي في الضاحية الجنوبية لبيروت، سقطت الأولى أرضاً وانفجرت الثانية في الأجواء متسببة بأضرار اقتصرت على الماديات. وعلى الفور حضرت قوة من الجيش وعملت على تطويق مكان سقوط الطائرتين واتخذت الإجراءات اللازمة، كما تولت الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث بإشراف القضاء المختص».

وأفادت وسائل إعلام لبنانية اليوم عن تحليق مكثف لطيران الاحتلال الإسرائيلي على علو منخفض فوقالعاصمة بيروت، وذلك عقب سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة وانفجار أخرى فوق الضاحية الجنوبية فجر اليوم.
وقال المسؤول الإعلامي في حزب الله إن الحزب لم يسقط أي طائرة فالطائرة الأولى سقطت بلا أضرار والثانية كانت مفخخة وانفجرت وسببت أضرارا بمبنى إعلام الحزب، مضيفا: سنرد بشكل قاس والأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله سيعلن ذلك في كلمة عصر اليوم.
وكان مسؤول في حزب الله قال فجرا إن طائرة إسرائيلية مسيرة سقطت في الضواحي الجنوبية لبيروت كما انفجرت طائرة مسيرة ثانية قرب الأرض قبيل فجر اليوم.
وأضاف المسؤول إن الطائرة المسيرة الثانية سببت أضرارا لدى تحطمها في أحد أحياء الضواحي الجنوبية قرب المركز الإعلامي لحزب الله.
وقال سكان إنهم سمعوا صوت انفجار في الضواحي، ولم تتوفر معلومات أخرى على الفور.

من جهة ثانية، ذكرت قناة العربية نقلا عن مراسلها إن إسرائيل أغلقت المجال الجوي في المنطقة الشمالية كإجراء احترازي.

ونقلت وسائل إعلام عن بيان لمكتب الحريري أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أكد للحريري ضرورة تجنب أي تصعيد والعمل مع كل الأطراف لمنع أي تدهور.

كم أكد الحريري التزام لبنان بالقرار 1701 وطالب بالعمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية.



مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا