«الصحة»: مستحضر «ميتفورمين» لعلاج السكري بالكويت... آمن

البدر: على المرضى عدم التوقف عن تناوله

طمأن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية في وزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر بأن الشركات المصنعة لمستحضرات ميتفورمين (metformin) طويلة الأمد لعلاج مرضى السكري والتي خاطبتها منظمة الغذاء والدواء الأميركية أخيراً لسحب منتجاتهم بسبب احتوائها على نسبة أعلى من الحد المسموح به لمادة (n-nitrosodimethylamine)NDMA، غير مسجلة بإدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية ولم يتم تداولها داخل دولة الكويت.
وأكد البدر في تصريح صحافي أن المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة ميتفورمين والمستخدمة لعلاج مرضى السكري المرخص بتداولها في دولة، الكويت آمنة موصياً الممارسين الصحيين بالاستمرار بوصف الدواء حسب النظم واللوائح المتبعة وعدم توقف المرضى عن استخدام أدوية ميتفورمين إلا باستشارة الطبيب المعالج.
وأفاد أن المستحضرات المسجلة لم يثبت احتواؤها على نسب أعلى من الحد المسموح به من مادة NDMA والتي تصنف كمادة من المحتمل أن تكون مسرطنة في حال التعرض لها بكميات أكبر من الحد المسموح به ولفترات طويلة.
وأضاف أن إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية تقوم بمتابعة حثيثة منذ ديسمبر الماضي لتقييم جميع المستحضرات الدوائية التي تحتوي على مادة ميتفورمين المسجلة في الوزارة، وذلك للتحقق من نسب مادة NDMA لضمان جودة وسلامة تلك المستحضرات.
كما خاطبت إدارة تسجيل ومراقبة الأدوية الطبية والنباتية الشركات المصنعة لهذه المستحضرات حينها بتقديم شهادات تحليل للمادة الفعالة والمستحضر النهائي تثبت عدم تجاوز مادة NDMA للنسبة المسموح بها، إضافةً إلى تقديم خطة إدارة المخاطر للحد من تكوين هذه الشوائب بالمستحضرات الدوائية.
ولفت إلى أنه إذا ثبت احتواء أي من هذه المستحضرات على نسبة أعلى من الحد المسموح به فستقوم الإدارة بإصدار قرار سحب للمستحضرات على الفور من السوق المحلي.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا