صورتان من الفضاء لمشعر منى والمسجد الحرام أثناء الحج


مفتي السعودية: حاقدون خبيثون القادحون في جهود المملكة

انخفاض نسبة الحجاج المخالفين بنحو الثلث
  • 14 أغسطس 2019 12:00 ص
  •  13


أكد مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أن المملكة «مهتمة بأمن الحجيج واستقرارهم».
وقال في حوار مع «عكاظ»، رداً على سؤال عن بعض الجهات التي تحاول القدح في جهود المملكة، ومنها بعض الجماعات الإرهابية الضالة كـ «الإخوان»، «إن المملكة حذّرت الأمة من المذاهب الرديئة والآراء السيئة، وتقوم بذلك وسائل إعلامها وكذلك العلماء في جوامعهم ومدارسهم».
وأكد أن الدولة «قامت بجهد كبير من النواحي الإعلامية والأمنية والاقتصادية، وقامت بواجب كبير لم يسبقها لمثله أحد، ولا يقدح في عملها إلا حاقد خبيث التحديات والمؤامرات».
وأضاف إن «بعض أبناء المسلمين وقعوا في بعض الشبكات السيئة، وكانوا خدّاماً للأعداء ينفذون مخططاتهم». وحذر المفتي من البحث عن الفتاوى الميسرة، مشدداً على «ضرورة التزام الدليل من القرآن والسنة، وعلى العالم ألاّ يفتي بغير علم والتساهل في أعمال الحج والتوكيل من غير حاجة»، مشيراً إلى أن «التساهل إخلال بالعبادة لا يجوز».
من ناحية ثانية، أعلن أمير مكة رئيس اللجنة المركزية للحج الأمير خالد الفيصل، أمس، انخفاض نسبة الحجاج المخالفين هذا العام بنحو 29 في المئة أي نحو الثلث، مقارنة بالعام الماضي.
وقال في مؤتمر صحافي، إن نصف مليون حاج تلقوا الخدمات الطبية هذا العام.
وأشار إلى أن هناك مشاريع تطويرية عدة تعمل المملكة على تحقيقها قريباً، موضحاً أن «القيادة دائماً ما تصب اهتمامها لراحة ضيوف الرحمن».
وأوردت إحصائية لمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا، أن 232652 ألف حاج قادمين من 75 دولة يمثلون خمس قارات أدوا فريضة الحج.
وأمس، واصل حجاج بيت الله الحرام، رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق وثالث أيام عيد الأضحى، حيث يجوز بعدها للمتعجلين من الحجاج الخروج من منى.
وأشادت منظمة الصحة العالمي، بجهود السعودية في تنظيم موسم الحجّ الذي تمّ «من دون الإبلاغ عن حدثٍ واحدٍ من أحداث الصحة العامة أو فاشيات الأمراض في صفوف الحجيج».
ونشرت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) صوراً لمشعر منى والمسجد الحرام من الفضاء.
والتقط مركز الاستشعار عن بعد في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الاثنين، الصور بواسطة قمر اصطناعي كهروضوئي على بعد 600 كيلومتر.
وتبلغ مساحة مشعر منى بحدوده الشرعية 16.8 كلم مربع، ويقع بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد 7 كلم شمال شرقي المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يسكن إلا مدة الحج، ويحده من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

إيفانكا تهنّئ بعيد الأضحى

بعدما غردت بتحية المسلمين حول العالم لمناسبة عيد الأضحى، تلقت إيفانكا ترامب، هجوما لاذعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، لتذكيرها بسياسة والدها المتشددة بعد قرار منع سفر مواطني دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.
وكتبت إيفانكا على «تويتر»: «عيد مبارك للمسلمين حول العالم الذين يحتفلون بعيد الأضحى! أتمنى لكم الصحة والسعادة والفرح».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا