بدر العيسى


بدر العيسى لـ «الراي»: «السستم واقف»... أول مسرحية إلكترونية في العالم

تُعرض طوال عيد الفطر عبر تطبيق «Zoom»

محمد الحملي: استبدلنا خشبة المسرح بمنصة إلكترونية... وسنحاول صناعة مسرحية متكاملة العناصر


 

العقول الكويتية تبدع... بفن.
فلم يسمح بعض الشباب الكويتي لفيروس «كورونا» المستجد أن يحد من ابتكاراته، لا سيما حين يتعلق الأمر بالفن والمسرحيات، فتحركوا على خشبة مسرح العيد بـ... «السستم واقف».
وقال المدير العام لمكتب «ريختر الإبداعي» بدر العيسى إن «السستم واقف»، ستكون أول مسرحية إلكترونية ستُعرض في العالم بهذه التقنية من خلال تطبيق «Zoom»، وسيتم ذلك على مدار ثلاثة أيام بدءاً من أول أيام عيد الفطر السعيد.
وفي التفاصيل، كشف العيسى لـ«الراي» بالقول: «نحن في مكتب (ريختر الإبداعي) حاولنا التأقلم مع أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي بسببها توقف عملنا المعتاد. كما لا يخفى أننا ملتزمون بدفع تكاليف وإيجارات ومصاريف عمال شهرياً، لذلك أجرينا اجتماعات عدة كفريق عمل، مفاده كيف لنا كشركة أن نتأقلم مع الوضع الراهن، خصوصاً أننا نعتبر جهة إبداعية، والمفترض أن نكون أكثر وأسرع أشخاص يخترعون ويبتدعون أفكاراً ناجحة».
وتابع العيسى «لهذا كانت بادرة الأفكار هي ولادة أول مشروع أقمناه في بداية الأزمة، وكان عبارة عن ندوة إلكترونية بها حوار ذي عمق على نفس وزن برنامج (ريختر) التلفزيوني، لكن الندوة كانت ذات علاقة بالأزمة الحالية والوضع الاقتصادي، إذ قابلنا مجموعة شخصيات موثرة ومهمة منها عضو مجلس الأمة يوسف الفضالة والدكتور سعد البراك والسيد داود معرفي وغازي الهاجري (الرئيس التنفيذي لشركة وفرة للاستثمار) وغيرهم الكثير».
وأضاف العيسى: «ومع اقتراب موعد عيد الفطر، رأينا أن الناس في هذا الوقت (بيكون ضايق خلقها) إذ لن يجدوا أمراً مسلياً يقومون به، كما لا يمكنهم الخروج بسبب ظروف الحظر وإغلاق جميع أماكن الترفيه منعاً للتجمعات (باختصار العيد بيكون من غير فرحة ولا يمعة أو زوارة)، وبما أننا أصبحنا ذوي معرفة ودراية وخبرة بالتكنولوجيا وتجميع البشر من خلالها، حينها طرأت في بالنا فكرة تقديم مسرحية إلكترونية ببث مباشر تحمل عنوان (السستم واقف) من تأليف وإخراج الفنان محمد راشد الحملي ومن بطولته إلى جانب زملائه الفنانين فهد البناي، عبدالله الخضر، عبدالعزيز النصار ومحمد عاشور».
وعن كيفية الترتيب والاتفاق، أوضح العيسى: «مع نضوج الفكرة، تواصلنا مباشرة مع الحملي الذي نعتبره صاحب إبداع وأفكار مبتكرة، واقترحنا عليه الفكرة التي أبدى إعجابه بها وموافقته على أن يكون شريكاً استراتجياً لنا (مكتب ريختر الإبداعي) ممثلاً عن شركته (باك ستيج جروب)، وبهذا اتفقنا على عمل وصناعة أول مسرحية إلكترونية في العالم، لتنطلق من الكويت، وتبث ويستمتع بها الجمهور عن طريق استخدام تطبيق (Zoom) الشهير، وسيتم عرضها على مدار ثلاثة أيام العيد طوال ساعة وربع الساعة من الوقت، ويمكن لمن يرغب أن يكون أحد الجمهور والحجز من اللحظة عن طريق موقع www.richtergo.com أو من خلال موقع (إيفنتات)».
ومن جانبه قال الفنان محمد الحملي لـ«الراي»: «بما أن العنصر الرئيسي لأي مسرحية هو الجمهور، لهذا وللمرة الأولى سوف يستمتع هذا الجمهور بمشاهدة عرض ترفيهي عبارة عن مسرحية ستعرض (لايف) عبر الإنترنت كوننا قمنا باستبدال خشبة المسرح المعتادة بمنصة إلكترونية، وبإذن الله سنحاول صناعة مسرحية متكاملة العناصر من الموسيقى والافيهات وشخصياتها وغيرها. وهذه المسرحية (السستم واقف) تتألف من خمس شخصيات أساسية ضاع أصحابها داخل السستم وفق قصة جميلة، ولا يمكنني الخوض أكثر في التفاصيل لحين العرض (حياكم الله، تعالوا واستمتعوا بوقتكم ويانا)».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا