«QNB»: ١٤٫٤ مليار ريال أرباح 2019

التوصية بتوزيع 60 في المئة نقداً
  • 15 يناير 2020 12:00 ص
  •  19

بلغ صافي ربح مجموعة «QNB» نحو 14.4 مليار ريال في نهاية العام 2019، بزيادة 4 في المئة مقارنة بالعام 2018، إذ تعتبر النتائج المالية الأقوى في تاريخ المجموعة.
وأوصى مجلس الإدارة الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 60 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 0.6 ريال للسهم الواحد، عى أن تخضع التوصية لموافقة مصرف قطر المركزي.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، عبدالله مبارك آل خليفة، إن «QNB» حقق عاماً آخر من النمو المستدام والمربح، بفضل إستراتيجيته الواضحة، والتنفيذ المنضبط، وتواجده الدولي المتميز، وقوة علامته التجارية.
وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 4 في المئة إلى 25.6 مليار ريال، ما يعكس نجاح مجموعة «QNB» في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.
وأدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات، إلى المحافظة على نسبة متميزة للكفاءة (التكلفة إلى الدخل)، عند مستوى 25.9 في المئة، والتي تعتبر واحدة من أفضل النسب بين المؤسسات المالية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وحافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1.9 في المئة، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق البنوك الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية.
وواصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات، إذ بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100 في المئة بحلول 31 ديسمبر الماضي.
وبلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 18.9 في المئة بنهاية العام الماضي، وهي أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية لمصرف قطر المركزي ولجنة بازل.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا