كيف تُطهِّر موبايلك من «كورونا» وإخوانه؟

عندما يغزو فيروس إلكتروني جهاز هاتفك الذكي، فإنك تحتاج إلى «تطهيره» داخلياً ببرنامج مضاد للفيروسات أو «antivirus» الكتروني، لكن في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد أصبحنا جميعاً في حاجة إلى «antivirus» مادي لتطهير الأسطح الخارجية لهواتفنا الذكية - وأسطح أي أجهزة هواتف عموماً - من فيروس «كورونا» ومن إخوانه الجراثيم والميكروبات.
فلقد كشفت نتائج دراسات سابقة وحديثة في مجال الصحة العامة عن أن السنتيمتر المربع على السطح الخارجي لجهاز الهاتف الذكي مغطى في المتوسط العام بنحو 10 أضعاف كمية الجراثيم والميكروبات التي توجد عادة على سنتيمتر مربع من سطح مقعد المرحاض!
وصحيح أن هذه المعلومة قد تبدو صادمة لكثيرين، لكنها ستصبح منطقية إذا أجبت عن السؤال التالي: «متى كانت آخر مرة قمت فيها أنت بتطهير سطح جهاز هاتفك الذكي؟». المرجح أن ذلك لم يحصل مطلقاً منذ أن اقتنيت هاتفك الذكي قبل سنتين أو أكثر.
ويحذر علماء في مجال الصحة العامة من أن أسطح الهواتف  هي مزارع لميكروبات قاتلة، ونصحوا باستخدام المناديل المشبعة بالكحول مرتين في اليوم لتطهير الجهاز. وقال البروفيسور ويليام كيفيل، من جامعة ساوثامبتون: «قد تغسل يديك، ولكن إذا لمست شاشة هاتفك الذكي ثم لمست وجهك فقد تصاب بالعدوى».
وتوصي شركة «أبل» باستخدام قطعة قماش وماء الصابون لتنظيف هواتف الأيفون التي تنتجها، موضحة أن الطريقة الصحيحة لتطهير أسطح أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي هي أن تبلل قطعة القماش بكمية مناسبة من الماء الدافئ المضاف إليه سائل صابون عادي ثم مسح سطح وشاشة الجهاز برفق بعد التأكد من إيقاف تشغيل الجهاز وعدم اتصاله بالكهرباء والحرص على عدم تسرب الماء إلى داخل فتحات الجهاز.
وينصح خبراء بإمكانية تعقيم وتطهير أسطح أجهزة الهواتف الذكية باستخدام مصابيح التعقيم التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية (UV-C LED)، وهي الأشعة التي تقتل الجراثيم والفيروسات عن بُعد (دون ملامسة) من خلال تعطيل شفرتها الجينية (DNA).
لكن بعد أن تنتهي من تعقيم سطح هاتفك الذكي جيداً، لا تُفسد كل ما قمت به بأن تضعه مباشرة في حافظته الواقية التي من المرجح أنها ملوثة بالجراثيم والفيروسات ذاتها وستعيد التلوث إلى أسطح الجهاز.
ووفقا لنوع مادة الحافظة الواقية الخاصة بهاتفك الذكي، هناك مواد مطهرة مختلفة يمكنك استخدامها للتعقيم على النحو التالي:
• بلاستيك: استخدم محلولاً يتألف من مطهر يحوي كلور وافرك به أسطح الحافظة باستخدام فرشاة أسنان أو إسفنجة خشنة بعض الشيء.
• مطاط أو سيليكون: افرك الحافظة بإسفنجة مشبعة بمحلول صابون غسل الصحون مع ماء دافئ.
• خشب: لمنع حدوث تلف، استخدم محلول الخل والماء. ويمكنك بدلاً من ذلك استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين، ولكنه قد يؤثر على ملمس ومظهر السطح الخشبي.
• جلد طبيعي: استخدم الماء والصابون اليدوي العادي، مع اتباع ذلك باستخدام محلول ملطف للجلد للحفاظ على ليونته وطراوته بعد التنظيف.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا