حمد المرزوق


المرزوق: استحواذ «بيتك» على «المتحد» يزيد ربحيته... بدرجة مؤثرة

«إيرادات البنك ستتنوع من 12 دولة»
  • 10 أكتوبر 2019 12:00 ص
  •  13

قال رئيس مجلس إدارة «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن البنك تسلم موافقة بنك الكويت المركزي، في شأن الاستحواذ المرتقب على البنك الأهلي المتحد.
وأضاف أن البنك يشرع الآن في استيفاء الشروط المطلوبة في الموافقة المذكورة، واستكمال الموافقات الرقابية الأخرى.
وأكد المرزوق أن الكيان المصرفي الجديد، الذي شارك في مشروع إعداده ومراجعته العديد من المستشارين الماليين العالميين، سيشكل أكبر بنك إسلامي على مستوى المنطقة، من حيث حجم الأصول والقاعدة الرأسمالية التي ستؤهله لتمويل المشاريع الحكومية الضخمة، سواء في مجال البنى التحتية أو قطاعي النفط والطاقة.
وبيّن أنه سيكون للمجموعة المصرفية بعد إتمام الاستحواذ، الانتشار الجغرافي الكبير والمميز، من خلال البنوك والشركات التابعة له، إذ سيغطي 12 دولة في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا، الأمر الذي سيحقق تنويعا في مصادر الإيرادات، وتحجيما للمخاطر الإجمالية، علاوة على إمكانية تقديم مستويات خدمة متميزة للعملاء.
وأضاف المرزوق أن المزايا الإيجابية للمصرف الجديد، سيترتب عليها زيادات إيجابية مؤثرة في ربحية سهم «بيتك»، والتوزيعات النقدية التي ستشمل كل المساهمين من دون استثناء.
وتابع أن الاستحواذ سيعمل على تعزيز القدرات الإدارية للبنك، وتقديم منظومة متكاملة من المنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة، الأمر الذي سيشكل قيمة مضافة للعملاء بشكل خاص، والقطاع المصرفي بشكل عام.
وشدد على أن البنك وحرصاً منه على الشفافية، وتوضيح الأمور المتعلقة بالاستحواذ سواء من الناحية الفنية ومن الناحية الشرعية، سيعكف على عقد مؤتمرات وندوات تغطي الأمور التفصيلية المتعلقة بهذا الموضوع، لإزالة أي ملابسات أو استفسارات قد تكون موجودة لدى العموم.

عقب موافقة «البنك المركزي»

ثلث قيمة التداولات... للبنكين

شهد سهما بيت التمويل الكويتي «بيتك» والبنك الاهلي المتحد تبايناً في مجريات تداولاتهما إذ استحوذا على نحو 30 في المئة من قيمة حركة تعاملات بورصة الكويت أمس عقب الموافقة المشروطة لبنك الكويت المركزي على الاندماج بين البنكين.
وسجل سهم (البنك الاهلي المتحد - البحرين) تداولات بـ10.2 مليون سهم بقيمة بلغت 2.8 مليون دينار مستقراً عند سعر 273 فلساً. فيما شهد سهم «بيتك» تداول 4.2 مليون سهم بقيمة 2.8 مليون دينار مستقراً عند سعر 368 فلساً.
وحقق سهم «بيتك» أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 2.89 مليون دينار مُتراجعاً 0.73 في المئة، بينما تصدر سهم «أجوان» نشاط الكميات بتداول 15.57 مليون سهم مُرتفعاً 6.92 في المئة.
وكان محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل أعلن أول من أمس عن موافقة البنك المشروطة على طلب «بيتك» للاستحواذ على «الأهلي المتحد - البحرين»، حيث لفت أن إلى الدراسة أظهرت جودة أصول البنكين المعنيين بشقيها (محفظة التمويل ومحفظة الاستثمار) مكتبياً وميدانياً، وأن الأصول ذات جودة عالية وأن نسب القروض غير المنتظمة فيها منخفضة.
وعلى جانب التركزات التمويلية لفتت الدراسات إلى أن الاندماج سيؤدي إلى انخفاض هذه التركزات لعملاء «بيتك» على المستوى المجمع بسبب ارتفاع القاعدة الرأسمالية للكيان الجديد، والانتشار الجغرافي للعملاء. وستنخفض الأهمية النسبية لإجمالي محفظة الصكوك والسندات والأسهم والعقارات إلى إجمالي الأصول.
وجاءت موافقة «المركزي» مشروطة بمجموعة متطلبات فنية وقانونية وإجرائية قبل تنفيذ الاستحواذ لحماية التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الشفافية والتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية.
وانهى السوق تعاملاته أمس على انخفاض المؤشر العام 29.7 نقطة ليبلغ مستوى 5689.6 نقطة بنسبة انخفاض 0.52 في المئة.
وتراجعت المؤشرات الكويتية جماعياً في ختام تعاملات أمس، حيث هبط المؤشر العام 0.52 في المئة، وتقلصت سيولة البورصة أمس 30.4 في المئة إلى 19.62 مليون دينار مقابل 28.19 مليون بالجلسة السابقة، كما تراجعت أحجام التداول 14.5 في المئة إلى 106.39 مليون سهم مقابل 124.36 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.
وسجلت مؤشرات 6 قطاعات تراجعاً (أمس) بصدارة السلع الاستهلاكية بنسبة 2.31 في المئة، يليه البنوك بواقع 0.74 في المئة، فيما سجلت مؤشرات 4 قطاعات أخرى ارتفاعاً يتصدرها النفط والغاز بنحو 2.32 في المئة.
وانخفض مؤشر السوق الأول 42.2 نقطة ليصل إلى مستوى 6194.1 نقطة بنسبة 0.68 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 42.9 مليون سهم تمت عبر 3003 صفقات بقيمة 16.8 مليون دينار.
وكانت شركات (العيد) و(بيان) و(مراكز) و(عقار) و(اجوان) الأكثر ارتفاعاً في حين كانت أسهم (اجوان) و(اهلي متحد) و(خليج ب) و(اعيان) و(دانة) الأكثر تداولاً فيما كانت شركات (دانة) و(قيوين أ) و(كميفك) و(بتروجلف) و(بيت الطاقة) الأكثر انخفاضاً.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا