No Script

سفير الكويت بالأردن: أكثر من 160 مليون دولار قدمتها الكويت لدعم «أونروا»

No Image
تصغير
تكبير

قال سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني اليوم الثلاثاء إن حجم الدعم الذي قدمتها الكويت لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تجاوز 160مليون دولار خلال 40 عاما.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير الديحاني لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب حفل أقامته (لجنة فلسطين) بمجلس النواب الأردني لتكريم دول الخليج وتقديم الشكر لها نظير مساهمتها بسد جزء كبير من العجز المالي لوكالة (أونروا) خلال العام الجاري.

وأضاف الديحاني أن هذا التكريم يعد «تكريما للكويت وكل الكويتيين وفي مقدمتهم الداعم الأول للقضية الفلسطينية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الذي نستمد منه توجيهاته السامية لنصرة الشعب الفلسطيني وقضيته في مختلف المحافل العربية والدولية».

وذكر أن القضية الفلسطينية بالنسبة للكويت «قضية جوهرية وذات أولوية»، لافتا إلى أن أول خطاب رسمي للكويت أمام الأمم المتحدة والذي ألقاه سمو أمير البلاد حينما كان وزيرا للخارجية آنذاك جاء فيه إعلان الموقف الرسمي للكويت بالوقوف مع الشعب الفلسطيني وإعطائه حقوقه العادلة وضمان إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وحول دعم (أونروا) أكد الديحاني الحرص الذي توليه الكويت لدعم برامج وأنشطة الوكالة التي تقدم خدماتها الحيوية في القطاعين الصحي والتعليمي لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في المنطقة.

وأضاف في هذا الصدد أن الكويت تخصص سنويا مليوني دولار لدعم ميزانية (أونروا) كما أنها ساهمت العام الجاري بسد العجز المالي للوكالة عبر تقديم مبلغ 50 مليون دولار أعلنت عنه خلال المشاركة في مؤتمري (روما) و(نيويورك) حول (أونروا).

وذكر أن الكويت حريصة أيضا على المستويين الرسمي والشعبي على دعم الداخل الفلسطيني وتوفير أهم الخدمات المعيشية لهم.

ولفت إلى أن الكويت كما هي دول الخليج تعتبر القضية الفلسطينية «بوصلة اهتماماتها» وأن استقلال القدس «أمر جوهري وأساسي» وهذا ما تعكسه القمم الخليجية والعربية التي دائما تؤكد في قراراتها على أولوية القضية.

وأشاد السفير الديحاني بمواقف (لجنة فلسطين) بالبرلمان الأردني والتي تأتي استكمالا للدور العربي الدؤوب في نصرة القضية الفلسطينية معربا عن التقدير للأردن قيادة وحكومة وشعبا على رعايته للقضية ووقوفه الى جانب الشعب الفلسطيني على الدوام.

من جانبه أشاد رئيس (لجنة فلسطين) بالبرلمان الأردني النائب يحيى السعود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية(كونا) بمواقف الكويت «المشهود بها بالبنان» معتبرا الكويت وسائر دول الخليج «عمقا استراتيجيا وسندا» للأردن وفلسطين على حد سواء.

وقال السعود إن الوقوف العربي مع القضية الفلسطينية في الوقت الراهن «مطلب رئيسي» ضد أي قرار من شأنه التأثير على عدالة القضية الفلسطينية.

وثمن مواقف الكويت المستمرة بدعم فلسطين لا سيما وأنها ستستضيف غدا الأربعاء مؤتمرا لمجلس أمناء صندوق ووقفية القدس، معربا في الوقت ذاته عن الشكر والتقدير على الموقف الكويتي بدعم الأردن كذلك في أزمته الاقتصادية أخيرا.

وحضر اللقاء إلى جانب السفير الديحاني والنائب السعود كل من ممثلي سفارات السعودية والامارات وقطر لدى الاردن الى جانب اعضاء (لجنة فلسطين) بالبرلمان الأردني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي