No Script

حض المواطنين على تجسيد الوحدة الوطنية في ظل تطورات المنطقة ومعاونة الأجهزة الحكومية لتكريس الأمن والاستقرار

مجلس الوزراء: اليقظة والحذر والاستعداد لكل الاحتمالات

تصغير
تكبير

الحفاظ على أمن الكويت واستقرارها وتوفير الأمن والطمأنينة وكافة المتطلبات الأساسية للمواطنين والمقيمين

إحالة مشروع الميزانية للجنة الاقتصادية لدراسته وتقديم التوصيات الكفيلة بترشيد الإنفاق  وتنويع مصادر الدخل





أكد مجلس الوزراء أنه تابع بقلق بالغ تطورات الأحداث المتسارعة في المنطقة أخيراً، واستمرار مظاهر التصعيد وتداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليمي، وحض المواطنين على تجسيد الوحدة الوطنية وتقديم العون المطلوب للأجهزة الحكومية لتكريس الأمن والاستقرار في البلاد والحفاظ على سلامتهم ومصالحهم.
واستكمالاً للاجتماع الذي عقد أول من أمس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وبحضور الوزراء المعنيين لمتابعة هذه التطورات وبحث الاستعدادات الحكومية بهذا الصدد، فقد استمع مجلس الوزراء، في اجتماعه الاسبوعي الذي عقده امس في قصر السيف برئاسة الخالد، إلى شرح قدمه كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، ونائب رئيس مجلس الوزراء  وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، والوزراء المختصون وكبار القيادات الأمنية والعسكرية، بشأن الاستعدادات التي قامت بها مختلف الأجهزة الحكومية المعنية، وكذلك التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة أي طارئ في هذه المرحلة الدقيقة.
وقال الصالح، في تصريح بعد الاجتماع، إن المجلس أشاد بالجهود المبذولة من قبل الجهات الحكومية المعنية، مشدداً على مواصلة الجهود للحفاظ على سيادة الوطن وأمنه واستقراره، وحض على التزام اليقظة والحذر والاستعداد الجاد لمواجهة الاحتمالات كافة والتعاون والتنسيق المستمر في ما بينها للعمل على الحفاظ على أمن الكويت واستقرارها وتوفير الأمن والطمأنينة وكافة الاحتياجات والمتطلبات الأساسية للمواطنين والمقيمين. ودعا المجلس المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في صيانة أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم، كما دعا كافة الأطراف إلى ضبط النفس لتجاوز المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة متمنياً للدول الشقيقة والصديقة الأمن والاستقرار والازدهار.


وأضاف الصالح ان المجلس استمع في مستهل أعماله إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور حول نتائج الزيارة التي قام بها إلى السعودية أخيراً وتفقد خلالها القوات الكويتية المشاركة في عملية «إعادة الأمل». كما استمع إلى شرح تفصيلي قدمته وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل وبعض المسؤولين في وزارة المالية والهيئة العامة للاستثمار، عرضوا من خلاله الملامح العامة لمشروع ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020-2021، كما أوضحوا تقديرات الإيرادات والمصروفات والخطوات والإجراءات المتخذة لضبط المصروفات والسبل الكفيلة لتعظيم الإيرادات.
وأعرب عن تقديره للجهود الطيبة التي بذلتها وزارة المالية في إعداد مشروع الميزانية، آملاً أن تتحقق الغايات المتوخاة منها، وقرر المجلس إحالة مشروع الميزانية إلى لجنة الشؤون الاقتصادية لدراسة المشروع وتقديم التوصيات والمقترحات الكفيلة بترشيد الإنفاق وتنويع مصادر الدخل.
وذكر ان المجلس اطلع على التوصية الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية في شأن مشروعي القانونين بالموافقة على اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، ومشروع قانون بالموافقة على مذكرة التفاهم، وقرر الموافقة على المشروعين، ورفعهما لسمو الامير تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة. ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل حول نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي أخيراً، والتي تم خلالها التوقيع على اتفاقية بين الكويت وقطر في شأن شراء ما يصل إلى 3 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً ولمدة 15 عاماً، وذلك بما يدعم تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد خصوصاً ما يتعلق في قطاع توليد الكهرباء وغيرها من مجالات الطاقة.
ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض النواب. كما بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وفي هذا الصدد دان المجلس الهجوم الإرهابي على حافلة شمال غربي بوركينا فاسو، والذي أسفر عن وقوع عدد من القتلى والجرحى، مؤكداً موقف الكويت الثابت في رفض كافة أعمال العنف والإرهاب مهما كانت دوافعها وأهدافها. وأعرب كذلك عن تعاطفه إزاء استمرار اندلاع حرائق الغابات في مقاطعة فكتوريا الاسترالية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي