No Script

توافد الجموع إلى منزل السفير المصري لتقديم واجب العزاء

أحمد الناصر: الشعب الكويتي يعتبر الرئيس مبارك أحد الفرسان البارزين في تحرير الكويت

تصغير
تكبير

القوني: سيبقى الجيش المصري درعاً يحمي الأمن القومي العربي والخليجي

- إطلاق اسم مبارك على أحد صروح الكويت لفتة أميرية سامية ليست غريبة على الكويت

المالكي: مواقف الراحل لا تُنسى... فقدنا قائداً عظيماً وبطلاً للأمة العربية

أبوشتال: علاقات وطيدة وأخوية تربط بين المملكة الأردنية وجمهورية مصر الشقيقة 

طهبوب: الأمة العربية فقدت زعيماً كبيراً وقائداً مُناصراً لقضاياها 

تقدّم وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر جموع المعزين لتقديم واجب العزاء بوفاة رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك صباح أمس في مقر إقامة السفير في منطقة قرطبة.
وقال الناصر في تصريح للصحافيين لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الرئيس مبارك، صاحب الدور المميز ليس في مصر فقط بل للأمتين العربية والإسلامية، مستذكرا مواقفه العديدة أثناء فترة رئاسته لجمهورية مصر العربية ومواقفه الصلبة والراسخة والحازمة في رفض الاحتلال وعودة الشرعية وتحرير الكويت، مؤكداً أن الشعب الكويتي يعتبر الرئيس مبارك أحد الفرسان البارزين في تحرير البلاد.
وأضاف لقد كان موقف الراحل منذ الساعات الاولى للغزو جامعا للعرب، حيث دعا الى اجتماع قمة عربية وتم إصدار بيان مهم ساهم في تحرير الكويت.
من جانبه، أعرب السفير المصري لدى البلاد طارق القوني، عن شكره العميق لوزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، لحرصه على تقديم واجب العزاء في وفاة مبارك، وتقدير الكويت قيادة وشعبا لدوره ودور مصر المحوري في تحرير الكويت.
وشدّد القوني على حرص مصر والكويت الدائم على مواجهة أي تحديات وتهديدات تواجه الأمن القومي العربي والخليجي، مؤكدا ان العلاقة بين البلدين قديمة ومستمرة حتى اليوم، وهذا يظهر في تطابق الرؤى والمواقف المشتركة بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية، مؤكداً حرص مصر الدائم للوقوف بجانب الكويت في مواجهة أي تهديدات، وسيبقى الجيش المصري درعاً يحمي الأمن القومي العربي والخليجي.
وردا على سؤال حول برقيات التعازي الفورية من القيادة الكويتية إلى نظيرتها المصرية وأمر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لمجلس الوزراء بإطلاق اسم الرئيس الراحل على أحد الصروح المهمة في الكويت، قال القوني، إن هذه اللفتة الأميرية السامية ليست غريبة على الكويت وشعبها وتعد انعكاسا للتقدير والعرفان الكبير الذي تكنه الكويت والقيادة الكويتية للرئيس الراحل حسني مبارك، وأيضا لدور مصر في عملية تحرير الكويت وانعكاسا للعلاقات الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
بدوره، قال السفير البحريني لدى البلاد صلاح المالكي لقد فقدنا بطلاً من أبطال الأمة العربية وقائدا عظيما أفنى عمره وعمله وجهده في خدمة وطنه وشعبه وأمته، مستذكرا مواقفه الأصيلة تجاه مملكة البحرين ومنطقة الخليج.
وأضاف:لا يمكن أن نختزل مشاعرنا، ولكن يكفينا فخراً انه كان أحد أبطال حرب أكتوبر وأحد المدافعين عن الكويت وسيادتها وإعادة شرعيتها.
من جهته، قال السفير الأردني لدى البلاد صقر أبو شتال إن هناك علاقات وطيدة تربط بين المملكة الأردنية وجمهورية مصر الشقيقة وهي تاريخية أخوية متجذرة تضرب في أعماق التاريخ، مشيراً إلى العلاقات الأخوية الخاصة التي تربط بين الملك عبدالله وشقيقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، معرباً عن خالص عزائه.
كما أكد السفير الفلسطيني لدى البلاد رامي طهبوب أن الأمة العربية فقدت زعيماً وقائداً مناصراً لقضاياها وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي ناصرها طول عهده، فهو بطل الحرب وبطل السلام.
من جهته، قال القائم بأعمال سفارة لبنان لدى البلاد السفير جان معكرون لقد كان الرئيس الراحل محمد حسني مبارك صاحب مبادرات تاريخية وقرارات جريئة، لافتاً الى أن مصر دولة عظيمة ولها حضور عالمي ليس فقط إقليميا بل دولياً.

بيجول: مبارك رحل بجسده لكن ذكراه ستظل في أذهاننا

أعرب راعي الكنيسة المصرية بالبلاد القمص بيجول الأنبا بيشوي عن خالص التعازي والمواساة بوفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.
وقال عقب تسجيل كلمة التعازي بسجل العزاء بالسفارة المصرية «هذه هي سنة الحياة، فمهما طال عمر الانسان لا بد أن يرحل، ولكننا جميعاً - وليس السفارة فقط - نتلقى التعازي اليوم بوفاة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك وكلنا متأثرون برحيله».
وتابع القمص بيجول «سيادة الرئيس مبارك وإن كان قد رحل عنا بجسده إلا أن ذكراه ستظل عالقة في أذهاننا، فالرئيس مبارك كان عظيماً وسيظل عظيماً، وذكراه في قلوبنا وتاريخه عظيم».
وأردف قائلاً «مبارك كانت له مواقف كثيرة ليس في حرب أكتوبر أو تحرير الكويت فقط، ولكن في مجالات عديدة وقفها بجانب الكويت التي تحبه ومصر التي تجله». واستطرد قائلا «سيادة الرئيس أصر أن يعيش في مصر رغم الإغراءات الكثيرة التي عرضت عليه بأن يترك مصر ويعيش معززاً مكرماً خارجها»، لافتا إلى أن هذه المبادئ الراسخة القويمة القوية التي طبعت فيه ستظل في أعماقنا وسيذكره التاريخ بما له وما عليه.

عدنان الراشد: دور تاريخي لمبارك في دحر الاحتلال الصدامي

أعرب نائب رئيس تحرير «الأنباء» الزميل عدنان الراشد عن خالص التعازي والمواساة لوفاة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك.
وقال الراشد في تصريح على هامش تقديمه واجب العزاء، ليرحم الله الرئيس الشجاع محمد حسني مبارك، فمثل ما له من محبيه من شعب مصر العزيز، فله محبون كثر في الكويت، وجميعهم يذكرونه كما يذكرون المواقف التاريخية لرؤساء مصر السابقين.

إشاعات وفاة عباس إلى مزبلة التاريخ

حول ما تردد من إشاعات تزعم وفاة الرئيس محمود عباس، نفى السفير الفلسطيني رامي طهبوب هذه الإشاعات نفياً قاطعاً قائلا: إن الرئيس عباس بخير وهو على رأس عمله وان هذه الإشاعات مصيرها إلى مزبلة التاريخ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي