إبراهيم الحمود


فصل صيفي استثنائي في الجامعة و«التطيبقي» و«KCST»

فرضته جائحة «كورونا» ويعقد بين أكتوبر ونوفمبر
  • 22 مايو 2020 12:00 ص
  • الكاتب:| إعداد مريم الحكيم وتركي المغامس |
  •  4

الفصل الصيفي يأتي حرصاً على مصلحة الطلبة لا سيما من يتوقف تخرجهم عليه


الحمود: 


الهدف استكمال متطلبات تخرج الطلبة في الفصل الدراسي الصيفي


- مقررات بعض الأقسام والبرامج العلمية تطرح فقط في الفصل الصيفي


سعد المطيري: الحفاظ على جودة المخرجات وفقاً للمؤشرات العالمية المتعارف عليها


البقاعين: فصل صيفي مكثف في أكتوبر... و15 نوفمبر بدء السنة الدراسية الجديدة


 

في ظرف استثنائي، فرضته أزمة جائحة فيروس «كورونا» المستجد، أعلنت كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، عن تنظيم فصل صيفي استثنائي، نتيجة تأخر الدراسة في الفصل الثاني للعام الجامعي 2019-2020، التي ستستأنف في أغسطس المقبل، فيما أعدت الجامعات الخاصة جداولها الدراسية لاستئناف استكمال الفصل الثاني في أغسطس، فيما سيكون الفصل الصيفي المكثف في اكتوبر المقبل.
وأعلنت عمادة التسجيل والقبول في جامعة الكويت، عن تقديم مقترح للفصل الاستثنائي الصيفي، مدة الدراسة فيه 6 اسابيع، بما فيها فترة الاختبارات النهائية، بحيث يبدأ الفصل في 11 من اكتوبر المقبل، وينتهي في 17 نوفمبر. بينما حددت هيئة التطبيقي فترة الفصل الصيفي في كلياتها ومعاهدها من 18 أكتوبر إلى 30 نوفمبر.
وذكر مصدر في العمادة أن الإعلان عن الفصل الصيفي يأتي حرصا من الجامعة على مصلحة الطلبة، ولاسيما أن هناك طلبة يتوقف تخرجهم على الفصل الصيفي، وهو حق للطالب لا يجوز حرمانه منه بسبب ظرف خارج عن إرداته.
وقال رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الحمود لـ«الراي»، إن الكويت وافقت على إقامة فصل دراسي صيفي «استثنائي» فور انتهاء الفصل الدراسي الثاني، يبدأ يوم 11 أكتوبر ويستمر 6 أسابيع، بما فيها فترة الاختبارات النهائية، مع زيادة الفترة الزمنية للمحاضرات.
ولفت الحمود الى أن الموافقة على المقترح جاءت بهدف استكمال متطلبات التخرج للطلبة، المتوقع تخرجهم في الفصل الدراسي الصيفي، ولأن بعض الأقسام، والبرامج العلمية لديها مقررات تطرح فقط في الفصل الصيفي، نظراً لطبيعتها، وانه بناء على اعتماد التقويم، سوف يستكمل الفصل الدراسي لعام 2019-2020.
من جهته، أشار الناطق الرسمي باسم رابطة أعضاء هيئة التدريس رئيس اللجنة الإعلامية المنسق العام في التطبيقي الدكتور سعد المطيري لـ«الراي»، الى انه في ضوء المستجدات بسبب فيروس كورونا، يحرص أعضاء هيئة التدريس على مستقبل الطلبة، بضرورة تحقيق التوازن بين تعطيل الدراسة وبين الحفاظ على جودة مخرجات الهيئة من طلاب وطالبات، وفقاً للمؤشرات العالمية المتعارف عليها، ما دفع الهيئة الادارية للرابطة، لتقديم مقترح لتعديل التقويم الأكاديمي، الذي تمت الموافقة عليه.
وذكر المطيري أن الإدارة وافقت على إقامة فصل دراسي صيفي استثنائي، يبدأ في أكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر، لضمان سير العملية التعليمية بنجاح، وعدم ضياع الفرصة على الطلبة الذين سجلوا مسبقاً في الفصل الدراسي الصيفي، ما يضمن الحفاظ على جودة مخرجات الهيئة من طلاب وطالبات، وفقاً للمؤشرات العالمية المتعارف عليها.
وبشأن الجامعات الخاصة ومدى استعدادها لطرح فصل صيفي لطلبتها، أكد رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنلوجيا «KCST» البروفيسور خالد البقاعين، أن الكورس الصيفي للكلية سيكون في أكتوبر، حسب الجدول المعد لاستئناف الدراسة.
وقال البقاعين لـ«الراي»، إن الكلية أخذت على عاتقها تبني سياسة واضحة في التعاطي مع ما يمر به العالم من جائحة «كورونا»، حيث لم يتم استكمال الفصل الثاني وفقاً للقرارات الصادرة من الجهات المختصة، مبينا «أننا سنبدأ في شهر يوليو المقبل عبر (الأون لاين) ولمدة شهر كتمهيد، لنكون مستعدين لاستئناف الدراسة في اغسطس المقبل، حسب الظروف لنعود للدراسة».
وأضاف أنه في حال استئناف الدراسة في اغسطس، سنكمل الكورس الثاني خلال شهرين، وننتهي منه في نهاية سبتمبر، وسيكون هناك فصل صيفي مكثف في اكتوبر، وتستأنف الدراسة للسنة الدراسية الجديدة في 15 نوفمبر 2020، مبيناً أنه تم عمل جدول زمني لكي لا تتأثر السنة الدراسية الجديدة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا