No Script

مساعٍ للإطاحة برئيس «فيسبوك»

No Image
تصغير
تكبير

رويترز - اقترحت 4 صناديق أميركية عامة تملك أسهما في «فيسبوك» عزل مارك زوكربرغ من منصبه كرئيس لمجلس الإدارة في أعقاب فضائح كبيرة عدة، وعبروا عن أملهم في الفوز بدعم مديري أصول أكبر.
وقدم الاقتراح المشترك أمناء خزانة ولايات إلينوي ورود أيلاند وبنسلفانيا ومدقق حسابات مدينة نيويورك سكوت سترينجر. ويشرف هؤلاء على أموال تشمل صناديق معاشات تقاعد وانضموا للمستثمر الناشط شركة «تريليوم» لإدارة الأصول، مقدمة الطلب الأصلية.
وفشل اقتراح مماثل من المساهمين لطلب مقعد مستقل في 2017 حيث تجعل حصة زوكربرغ المسيطرة قرارات المساهمين غير الممثلين في مجلس الإدارة رمزية فقط.


وقال أمين خزانة رود ايلاند سيث ماجازينر إن الاقتراح الجديد ما زال يستحق الطرح كطريقة للفت الأنظار إلى مشكلات «فيسبوك» وسبل حلها.
وأضاف ماجازينر متحدثا بالهاتف «سيتيح هذا لنا فرض إجراء نقاش أثناء الاجتماع السنوي، وحتى ذلك الحين سيكون المقترح متاحا للرأي العام».
وأيدت 3 على الأقل من الصناديق العامة الأربعة مقترح 2017 أيضا. ويطلب الاقتراح الحالي، الذي سيُناقش خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي لـ«فيسبوك» في مايو 2019، من مجلس الإدارة تخصيص مقعد مستقل في المجلس لتحسين الرقابة كما هو شائع في شركات أخرى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي