دومينيك حوراني


دومينيك حوراني: كليوباترا أقوى امرأة في التاريخ

حضارتي / «أعود إلى الحضارة الفرعونية وآخذ معي ابنتي»

حضارات مرّت على مرّ العصور، تركت بصماتها وصنعت تاريخاً، روى بالأشكال كل ما نسجته خيوط الزمان، وما أنجزته شخصيات تفاوتت إنجازاتها.
«الراي» دخلت مع المشاهير بين «أعمدة» التاريخ، ونزلت بهم السلالم إلى «دهاليز» عوالم علقت في ذاكرتهم سطور من صفحات كتب ومجلدات قرؤوها. فأتاحت لهم الفرصة لاختيار حضارة تمنوا لو عاشوا أيامها، وتقمّص شخصيات أثّرت بهم، من منظار فني خيالي. كما فتحت لهم الباب لاختراق قوانين تلك الحضارة من منظور خاص، وسنّ ما يرونه مناسباً، إضافة إلى اصطحاب من يحبون إلى تلك البقعة من الأرض الواسعة.
دومينيك حوراني انتقلتْ إلى الحضارة الفرعونية، واختارتْ أن تكون كليوباترا.

● ما الحضارة التي كنتِ تتمنين أن تعيشي في زمانها؟
- الحضارة الفرعونية، لأنها تميّزتْ بالشهامة والأخلاق والتمسك بالأرض، ولأنها دعمت المرأة وساندتْها وجعلتْها قوية وساوتْها مع الرجل. ولأن الحب كان حقيقياً سامياً، بعيداً عن الغايات والمصالح. وقد سجّلتْ جدران المَعابد والمَقابر عشرات القصص التي خلّدت عَظَمة الحب في زمن الفراعنة الذين وضعوا العديد من قيم الحياة والبعث، وسبقوا العالم في تقدير المرأة لدرجة التقديس وكسْر أعراف المجتمع من الحب والزواج ممن لا يُسمح بالزواج منهم. ولعلّ من أشهر قصص الحب والوفاء الفرعونية قصة الحب الخالدة التي جمعت بين إيزيس وأوزيريس والتي جعلت من ايزيس رمزاً للوفاء والحب. وبحسب الأساطير الفرعونية، فإن «ست» شقيق اوزيريس وضعه في تابوت ورماه في النيل فظلّت ايزيس تبحث عنه حتى وجدتْه وأعادت له الحياة، وحملتْ بولدها حورس لكن «ست» عاد وقام بتمزيق جسد شقيقه ووزع أشلاءه في أرجاء مصر، وعادت إيزيس، وبحثت عنها، لانه كان لديها يقين بأنه سيبعث، حنّطت جسده وربّت ابنه على أن يثأر لوالده ومن ثم تولى العرش.
● ومن هي الملكة التي كنتِ تتمنين أن تكوني مكانها؟
- كليوباترا ملكة مصر، لأنها غزت العالم بفضل ذكائها وجمالها وحنكتها ، واستطاعت أن تؤثر على الملوك الرومان. هي امرأة عظّمها التاريخ ولم ينسَها أبداً.
أحب النساء القويات، ولم يعرف التاريخ امرأة أقوى منها، وخصوصاً أنها تمكّنت من التأثير على ملوك الرومان بعد غزوهم للعالم.
● ما الملابس التي تفضلين ارتداءها في تلك الحضارة؟
- الملابس الفرعونية العريقة، خصوصاً اكسسوارات الملكة كليوباترا والكحل الذي تضعه على عيونها.
● ما الفكرة التي كنتِ ستنفذينها في هذا الزمن؟
- استخدام الورق الذي كان يكتب عليه الفراعنة، وكذلك العود والزيوت على أنواعها.
● من تأخذين معكِ إلى تلك الحضارة؟
- آخذ معي ابنتي لأنها صاحبة شخصية قيادية، وأشجعها على قيادة الحكم، كما أصطحب معي كل الفنانين المبدعين، لأنهم يحلمون ويعملون من أجل تحقيق أحلامهم، فلا شيء يحدّهم بل حدودهم هي السماء. كما انهم ليسوا خبثاء ويتّمتعون بالصفاء والراحة نفسية.
● ومن لا تفضّلين أن يكون معكِ؟
- لا آخذ معي الأشخاص المحدودين والمنضبطين الذين تتحكم بهم الأنظمة والقوانين.
● ما القانون الذي ستقومين بإصداره أو إلغائه في هذه الحضارة؟
- العمل على تعزيز الوضع الفني أكثر، خصوصاً أنه عُرف عن كليوباترا حبها للفن والسهرات والحفلات.
● هل هناك دور قريب تخوضينه في أحد المسلسلات عن تلك الشخصية التاريخية؟
- أتمنى أن أقوم بتمثيل شخصية «كليوباترا» نظراً للمواصفات التي ميزت شخصيتها، كالدهاء والحنكة والذكاء والإخلاص والقوة والوفاء.
● ماذا يعجبك في شخصية كليوباترا؟
- أحب ذكاءها ومثابرتها، ووفاءها لزوجها مارك أنطونيو الذي قَتَل نفسه، بعد تلقيه خبراً كاذباً بأنها ماتت. وعندما علمت موته فضّلت الانتحار وأنهت حياتها، بعدما حكمت مصر لمدة 22 عاماً. ولقد دُفن مارك أنطونيو وكليوبترا معاً بناء لوصيتهما.
● ماذا كان يوجد في هذه الحضارة من فنون؟
- كان الفراعنة يقيمون الحفلات ويحبون السهر، وكان الرقص والموسيقى منتشرين في الحضارة الفرعونية، واستخدم الفراعنة أنواعاً مختلفة من الأدوات الموسيقية كالمزامير والعيدان والأبواق والأجراس والدفوف والطبول.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا