No Script

3 قتلى في تظاهرات في تشيلي

No Image
تصغير
تكبير

سقط أوائل ضحايا التظاهرات وأعمال الشغب الجارية في سانتياغو منذ يومين احتجاجا على زيادة مقررة في أسعار المواصلات تم تعليقها لاحقا، مع مقتل ثلاثة أشخاص صباح اليوم في عاصمة تشيلي في حريق اندلع في سوبرماركت كان يتعرض لأعمال نهب.
وبالرغم من انتشار قوات من الجيش والشرطة منذ السبت في العاصمة الخاضعة لحظر تجول حتى الأحد الساعة 10:00 ت غ، وقعت هجمات على محطات مترو وعمليات تخريب لمتاجر وتظاهرات في الشوارع.
وهي أول مرة يسيّر العسكريون دوريات في سانتياغو منذ انتهاء دكتاتورية الجنرال أوغوستو بينوشيه عام 1990.

وأعلنت حاكمة سانتياغو كارلا روبيلار "توفي ثلاثة أشخاص في حريق في سوبرماركت، اثنان قضيا حرقا والثالث نقل في حالة خطيرة إلى مستشفى حيث توفي".
واندلع الحريق في سوبرماركت "ليدر" ضخم تابع لسلسلة "وولمارت" الأميركية في سان برناردو بضاحية جنوب العاصمة، بعدما اقتحم مئات الأشخاص مداخله لنهبه، وفق ما أفاد رجال الإطفاء.
وهؤلاء هم أول ضحايا أعمال العنف التي تشهدها سانتياغو منذ الجمعة وانطلقت احتجاجا على زيادة معلنة في أسعار تذاكر المترو.

وأعلن الجنرال خافيير إيتورياغا ديل كامبو السبت حظر تجول تاما في سانتياغو ردا على "التجاوزات التي حصلت اليوم".
وقبل قليل من ذلك تراجع الرئيس سيباستيان بينييرا عن قراره زيادة أسعار المواصلات وصرح من قصر "لا مونيدا" الرئاسي "أعلن اليوم أننا سنعلق زيادة أسعار المترو".
وكلف بينييرا الجنرال إيتورياغا ديل كامبو ليل الجمعة السبت مسؤولية ضمان الأمن وأعلن حال الطوارئ لمدة 15 يوما في العاصمة.
وأعلن الجنرال حظر التجول من الساعة 22:00 إلى الساعة 7:00 (1:00 إلى 10:00 ت غ الأحد)، من غير أن يحدد عدد الأيام التي سيبقى هذا الإجراء ساريا خلالها.
وتم بسط حال الطوارئ وحظر التجول بعد ذلك إلى منطقة فالبارايسو (وسط) ومحافظة كونسبسيون (جنوب)، بحسب السلطات المحلية. كما فرضت حال الطوارئ في منطقة كوكويمبو (شمال) التي شهدت أعمال عنف أيضا.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي