الرشيدي لـ «الراي»: الكويت ترفع غداً إنتاجها النفطي 85 ألف برميل يومياً

كشف وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس بخيت الرشيدي أن «الكويت سترفع بدءاً من غد إنتاجها النفطي إلى 2.785 مليون برميل نفط بزيادة 85 ألفاً يومياً عن مايو، وذلك بناء على اتفاق خفض الإنتاج الذي أقر الأسبوع الماضي».
وأوضح الرشيدي في تصريح خاص لـ«الراي» أن هناك مرحلتين، الأولى سيتم من خلالها رفع إنتاج الدول الأعضاء في «أوبك» وخارجها، فيما ستكون المرحلة الثانية بعد شهر من الآن، مشيراً إلى أنه ستتم مراجعة الأسواق والعرض والطلب والمخزونات وتأثير الزيادة على الأسواق وفي ضوئها ستراجع الحصص.
 إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن بلاده قد تزيد إنتاجها النفطي بأكثر من 200 في المئة يومياً إذا لزم الأمر لمساعدة المنتجين من داخل منظمة «أوبك» وخارجها على زيادة الإمدادات بمقدار مليون برميل يومياً.
وأبلغ نوفاك الصحافيين قائلاً «إذا وافق الجميع على أن هناك حاجة للمزيد... فبطبيعة الحال سنشارك أيضاً من أجل ضمان زيادة قدرها مليون برميل. وإذا استدعت الحاجة، فسيكون ذلك بأفق أوسع لزيادة فوق 200 ألف».
في الوقت نفسه، أظهر مسح لـ«رويترز» أن السعودية رفعت إنتاجها النفطي إلى 10.70 مليون برميل نفط في يونيو بزيادة 700 ألف عن مايو وقرب مستوى قياسي.
كما أظهر المسح أن أسعار النفط ستظل قوية في ما يبدو خلال الفترة المتبقية من العام الحالي وفي 2019 بفعل تعطل إمدادات، في الوقت الذي ستعجز فيه كميات الخام الإضافية التي ستنتجها «أوبك» عن تلبية الطلب المتزايد، متوقعاً أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 72.58 دولار للبرميل في 2018 بزيادة قدرها 90 سنتاً بالمقارنة مع توقعات الشهر السابق البالغة 71.68 دولار للبرميل وبالمقارنة مع المتوسط البالغ 71.15 دولار للبرميل منذ بداية العام.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا