No Script

«المجموعة بدأت مرحلة جديدة لإعادة هيكلة شركاتها»

سلطان: «الامتياز» ستبيع حصتها المتبقية في «هيومن سوفت» إذا وجدت سعراً مناسباً

u0633u0644u0637u0627u0646 u0645u062au0631u0626u0633u0627u064b u0627u0644u0627u062cu062au0645u0627u0639 t(u062au0635u0648u064au0631 u0633u0639u062f u0647u0646u062fu0627u0648u064a)
سلطان مترئساً الاجتماع (تصوير سعد هنداوي)
تصغير
تكبير
  • معرفي: المجموعة ستكون انتقائية في المرحلة المقبلة بالشركات والقطاعات

قال رئيس مجلس الإدارة في مجموعة «الامتياز» الاستثمارية، خالد سلطان، إن «الامتياز» حققت أرباحاً تشغيلية ومتنامية للسنة الخامسة على التوالي، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتطورات الجوهرية في المشهد الجيوسياسي في المنطقة.
وأضاف سلطان خلال الجمعية العمومية العادية للشركة، التي عقدت أمس بنسبة حضور تجاوزت 76 في المئة، أن 2018 كان عاماً مميزاً للمجموعة على الأصعدة كافة، سواء في نتائج الشركة الأم والمجمعة، أو في التقدّم الملحوظ في نمو الإيرادات التشغيلية.
وأوضح أن «الامتياز» بدأت في 2018 مرحلة جديدة لجهة إعادة هيكلة شركاتها، سواء بتصفية بعضها، أو دمج، أو بيع أخرى، موضحاً أنه تم امتصاص السيولة المحققة من إستراتيجية التخارجات في استثمارات ذات عوائد تشغيلية.


وذكر سلطان أن «الامتياز» استمرت في خطتها الإستراتيجية نحو إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية والتخارج من بعض أصولها بشكل ممنهج ومهني، بما عزّز مركزها المالي وبدء الدخول في استثمارات جديدة، وإعادة توظيف الفوائض النقدية في دعم شركات المجموعة التابعة في أنشطتها التشغيلية، لافتاً إلى أن «الامتياز» ستبيع حصتها المتبقية في شركة «هيومن سوفت» إذا وجدت سعراً مناسباً.
وحققت «الامتياز» بنهاية 2018، صافي أرباح بلغت نحو 20 مليون دينار، بربحية للسهم الواحد وصلت إلى 19.24 فلس، مقارنة بـ30.8 مليون، وربحية 29.63 فلس للسهم في 2017.
وبيّن سلطان أن «الامتياز» تابعت خلال 2018 تنفيذ خطتها الإستراتيجية والتي تهدف إلى تعزيز نموها من خلال التوسع الجغرافي، والاستثمار في قطاعات تشغيلية جديدة، مع مواصلة التركيز على الشركات التابعة للمجموعة والتي تعمل في قطاعات العقار والنفط والغاز والتعليم وصناعة الأدوية وخدمات التكنولوجيا.
وأوضح أن هذه القطاعات تحظى بقدرات متزايدة على النمو، والسعي للاستثمار المباشر في الفرص الاستثمارية الواعدة في منطقة الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا ذات الحصص المسيطرة التي تعزز الاداء التشغيلي للمجموعة واستدامة الأرباح المتنامية.
وأشار إلى ان «الامتيار» بذلت عناية خاصة في ترسيخ الطابع المؤسسي وقواعد الحوكمة والشفافية على آليات العمل في جميع أنشطتها وقطاعاتها مع التحديث المستمر لنظم العمل والسياسات والاجراءات اللازمة لتعزيز قدراتها على اقتناص الفرص الاستثمارية الجاذبة بالأسواق والقطاعات المستهدفة، مع الالتزام التام بأحكام الشريعة الإسلامية.

شركات متخصصة
من ناحيته، أفاد عضو مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، نواف معرفي بأن «الامتياز» ستركز في المرحلة المقبلة على انتقاء الشركات والقطاعات التي ترى فيها نمواً.
وقال معرفي «تركيزنا سيكون على الأسواق الخليجية، أما فيما يتعلق بالقطاعات فسيكون على خدمات التكنولوجيا وعلى قطاع التغليف والتصنيع بالمواد الغذائية وكذلك على قطاع اللوجستيات والطاقة البديلة وذلك ضمن شركات متخصصة سيتم تكوينها في محفظة الشركة».
وأضاف «لدينا توجّه للتوسّع عقارياً خارج المنطقة وتحديداً في أوروبا بهدف الانتقال من محفظة ذات أصول غير مدرة في بعضها لأخرى مدرة بشكل أكبر، ومن ثم سترتفع سيولة (الامتياز)، وعامة من المخطط أن يكون لدينا سنوياً استثمار جديد على الأقل».
ونوه إلى أن الإدارة التنفيذية تنظر إلى «هيومن سوفت» بأنها فرصة استثمارية جيدة، والتخارج منها جاء تدريجياً بحسب الفرصة، قائلاً «لدينا بـ(هيومن سوفت) 7 في المئة، وهذه الحصة ستخضع لإستراتيجيتنا نفسها».
وأوضح أن الاداء المالي القوي للمجموعة استمر، ولكن بوتيرة أقل من العام السابق نتيجة للتخارجات الاستثنائية التي قامت بها «الامتياز» خلال 2017، منوهاً إلى أن الإيرادات ارتفعت منذ 2014، بنسبة نمو تراكمية سنوية 14.4 في المئة لتصل إلى 51 مليون دينار.
وأشار معرفي إلى أن «الامتياز» نجحت خلال 2018 في تحقيق أهداف مبادرات إستراتيجية عدة بما أعاد التوازن لمحفظتها الاستثمارية، موضحاً أن المجموعة واصلت توفير السيولة عبر التخارج من أصول غير تشغيلية بقيمة إجمالية بلغت 25.4 مليون دينار تقريباً.
ولفت إلى أنها حققت سيولة بنحو 10.8 مليون من بيع أرض تقع في مدينة الكويت، كما حصلت على نحو 13 مليوناً من عملية التخارج من أسهم «هيومن سوفت»، وأكثر من 1.5 مليون من تخارجات أخرى.
وذكر أنه تم توظيف معظم السيولة الناشئة عن هذه التخارجات في القيام باستحواذات جديدة، موضحاً أن شركة التقنيات المتكاملة القابضة استحوذت على شركة تكنولوجيا معلومات وخدمات تكنولوجية لديها عمليات في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بقيمة 40.4 مليون دينار تم تمويلها جزئياً من خلال عملية تمويل بقيمة 21.5 مليون.
وتوقع معرفي أن تؤدي هذه الاستحواذات إلى تسريع التوسّع في الأسواق الرئيسية بالخليج، وتوفير منصة للنمو من خلال إضافة استثمارات إستراتيجية جديدة يرجح أن تعزز نمو صافي الربح قبل مصاريف التمويل والضرائب والاهلاك.
وذكر أن «الامتياز» واصلت جهودها لتنمية محفظتها الاستثمارية عن طريق العمل بشكل وثيق مع فرق إدارة الشركات التابعة لضبط التوجه الإستراتيجي وتطبيق تحسينات تشغيلية تهدف لتحقيق توفير في التكاليف المباشرة وتعزيز الكفاءة التشغيلية.
كما توقع معرفي لهذه المبادرات الإستراتيجية، أن تعزز مسيرة «الامتياز» نحو بلوغ هدفها الأهم، وهو تحقيق أكبر العوائد للمساهمين.

أداء المحفظة
وأشار معرفي إلى أنه بنهاية 2018، بلغ اجمالي أصول «الامتياز» نحو 370 مليون دينار، فيما بلغ صافي قيمة أصول المحفظة الاستثمارية نحو 259 مليوناً، موضحاً أنه ترتب على ذلك زيادة صافي قيمة الأصول بنسبة 16.7 في المئة مقارنة بـ222 مليوناً بنهاية 2017.
ولفت إلى أن هناك استثمارات في المحفظة تم تسجيلها بالقيمة الدفترية، علماً بأن العناصر الرئيسية للقيمة الصافية للأصول هي استثمارات «الامتياز» في الشركات التشغيلية الرئيسية التي تبلغ حصتها نحو 59 في المئة من قيمة المحفظة، مبيّناً أن هذه الاستثمارات تركز على 6 قطاعات أعمال رئيسية هي العقار، والصناعات الدوائية، والطاقة والتشييد والمقاولات، علاوة على التعليم، وخدمات حلول تكنولوجيا المعلومات وتصنيع وتعبئة المواد الغذائية.
وأفاد معرفي بأن «الامتياز» تركز على تحقيق التميز التشغيلي والالتزام بأفضل الممارسات في تشغيل شركات المجموعة.

8 في المئة نقداً

وافقت الجمعية العمومية لـ«الامتياز» على جميع بنود جدول أعمال مجلس الإدارة، ومن ضمنها التوصية بتوزيع أرباح نقدية عن 2018 بنسبة 8 في المئة بواقع 8 فلوس للسهم الواحد.

القضايا
... جارية

حول آخر تطورات قضايا «الامتياز» مع الإدارة السابقة، لفت سلطان إلى أنها لا تزال جارية على الصعيد المدني ولا يمكن تحديد أثرها المالي، مبيّناً في الوقت نفسه أنه جار حصر الأصول الخارجية ومتابعة مواطنها، لكن ما يمكن تحصيله غير معلوم حتى الآن.
وقال «لا تحس بشيء إلا لما تقبض، بالنسبة للقضايا ما يمكن قوله إن الحكم فتح الباب لرفع 9 قضايا مدنية بمبلغ كلي يصل إلى نحو 260 مليون دينار».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي