No Script

محادثات إماراتية - روسية محورها تطورات المنطقة... واتفاقيات بـ 1.4 مليار دولار

محمد بن زايد وبوتين يؤكدان عمق العلاقات الاستراتيجية المشتركة

u0645u062du0645u062f u0628u0646 u0632u0627u064au062f u0645u0631u062du0628u0627u064b u0628u0628u0648u062au064au0646 u0641u064a u0623u0628u0648u0638u0628u064at  (u0631u0648u064au062au0631u0632)
محمد بن زايد مرحباً ببوتين في أبوظبي (رويترز)
تصغير
تكبير

روسيا مستعدة لمساعدة الإمارات في مجال الفضاء 

 

أبوظبي - وكالات - في زيارة «تاريخية» شهدت توافقاً إماراتياً - روسياً على التنسيق المستمر في شأن تطورات المنطقة، والتعاون المتبادل في مجال الفضاء والنفط لعشرات السنين، أكد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد، والرئيس فلاديمير بوتين، أمس، عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين.
وبعد مراسم استقبال مهيب لبوتين في أبوظبي، عقد الشيخ محمد بن زايد محادثات في قصر الوطن الرئاسي، واصفاً زيارته للإمارات بـ«التاريخية التي تجسد قوة وعمق العلاقات والتعاون المستمر بين البلدين».
وأضاف «نتطلع إلى تعزيز العلاقات التاريخية بين الإمارات وروسيا في جميع المجالات التي تخدم الدولتين، (...)، ونرحب ونثمن الارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية».
وتطرق ولي عهد أبوظبي إلى الرحلة التي أجراها الرائد الإماراتي هزاع المنصوري إلى الفضاء، قائلاً «أشيد بالدعم الروسي في المهمة التاريخية لرائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري».
من جانبه، أكد بوتين أن بلاده مستمرة في تعزيز التعاون مع الإمارات، مشيراً إلى «التنسيق المستمر بين البلدين في شأن تطورات المنطقة»، وخصوصاً النزاع السوري.
وقال إن «الحوار السياسي منتظم وبنَاء... تتواصل الاستثمارات والعمل المشترك في الشركات الناشئة، في مجال الطاقة الذرية السلمية، نواصل تنسيق جهودنا وسياستنا في شأن سوق الهيدروكربون العالمي، بما في ذلك من خلال اتفاقية أوبك»، مشيراً إلى أنهما يدعمان التعاون في مجال الطاقة.
وأشار الرئيس الروسي إلى أن الإمارات تعد وجهة مفضلة للسائح الروسي، لافتاً إلى أن العلاقات بين روسيا والإمارات تواصل تطورها وفق اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة في 2018.
وأعلن أن زيارته إلى الإمارات، شهدت توقيع حزمة صفقات جديدة تبلغ قيمتها الإجمالية 1.4 مليار دولار.
وتضمنت الاتفاقات مذكرة تعاون في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية، إضافة إلى اتفاق إطاري بين شركتي «غازبروم نفط» و«بترول أبوظبي الوطنية» للتعاون الاستراتيجي، واتفاقية امتياز بين شركتي «لوك أويل» و«بترول أبوظبي الوطنية» لحقل «غشا» لمدة 40 عاماً، ما سيوفر 20 في المئة من احتياجات الغاز الإماراتية.
كما تضمنت اتفاقية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة «مبادلة» للاستثمار، للتعاون في تنفيذ المشروعات الوطنية، بما فيها مشاريع الذكاء الاصطناعي، ومذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة الروسية ووزارة الطاقة والصناعة الإماراتية للتعاون في مجال الطاقة، إضافة إلى اتفاق تعاون بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة النفط الروسية «لوك أويل» مع شركة «بترول أبوظبي الوطنية» الإماراتية.
وقبل اجتماعهما، التقى الشيخ محمد بن زايد وبوتين لوقت قصير مع المنصوري ورائد الفضاء الإماراتي الاحتياطي سلطان النيادي، حيث أكد الرئيس الروسي استعداد بلاده «لتقديم أي مساعدة ضرورية للإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء بما في ذلك إطلاق الأقمار الاصطناعية». وكان بوتين وصل إلى الإمارات في ثاني زيارة له منذ العام 2007 أي منذ 12 عاماً، آتياً من السعودية بعد عقد قمة «تاريخية» مع خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقبل وصول بوتين للإمارات، كتب الشيخ محمد بن زايد على «تويتر»، باللغة العربية والروسية والإنكليزية، أرحب بفخامة الرئيس فلاديمير بوتين ضيفاً عزيزاً على الإمارات وشعبها... زيارة تاريخية تجسّد قوة العلاقات الإماراتية - الروسية، ماضون معاً نحو تعزيزها على المستويات كافة لمصلحة بلدينا الصديقين».

اتفاق إماراتي - أميركي على تأمين الملاحة والنفط

أبوظبي - كونا - أجرى وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتية محمد البواردي محادثات، أمس، مع وكيل وزارة الدفاع الأميركية للشؤون السياسية جون رود، تناولت علاقات التعاون والعمل المشترك خصوصا في الشؤون الدفاعية والعسكرية.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ذلك جاء خلال لقاء عقده الجانبان في مقر وزارة الدفاع الإماراتية في أبوظبي، حيث اتفقا خلاله على «أهمية تأمين الملاحة البحرية وتأمين إمدادات النفط العالمية».
وأوضحت الوكالة أن اللقاء تناول عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ومنها خفض التصعيد في المنطقة فضلاً عن التطورات الخاصة بعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي