No Script

مع توقع وصوله من إيران والعراق والسعودية الشهر المقبل

فقع شمال أفريقيا يكتسح أسواق الكويت

تصغير
تكبير

وسط إقبال ضعيف من المستهلكين، يسيطر الفقع القادم من شمال أفريقيا، وبالتحديد من المغرب والجزائر وتونس، على سوق الفقع في الكويت، وبأسعار تتراوح بين 4 و15 دينارا للكيلو حسب النوع والحجم، فيما يتوقع ان يصل الفقع السعودي والايراني والعراقي الشهر المقبل.
«الراي» جالت في سوق الفقع بمنطقة الري، والتقت عددا من بائعي الفقع، الذين أجمعوا على أن أسعار الفقع في متناول الجميع، نافين في الوقت نفسه وجود اي غش أو تدليس في البيع. واستبعدوا أن يظهر الفقع في الكويت هذا العام على الرغم من الامطار الغزيرة، لأن أرض الكويت رمال متحركة «مداسة» آملين أن يظهر في المناطق المحمية والجزر.
البائع جاسم الطرفي أكد أن الفقع الموجود بالسوق حالياً قادم من الجزائر والمغرب وتونس، وبأحجام مختلفة ومعظمه من نوع «شهبة» حيث يتراوح سعر الكيلو للحبة الكبيرة 7 دنانير، والمتوسطة 5 دنانير والصغيرة 3، مشيراً إلى ان «الاقبال ضعيف، إما لأن المستهلكين لم يعلموا بعد عن وصول الفقع، وإما أنهم بانتظار الفقع الايراني والسعودي والعراقي المتوقع وصوله الشهر المقبل، وذلك لاختلاف مذاقه بالاضافة الى امكانية تقطيعه وحفظه بالثلاجة بعكس الفقع الآخر الذي يفضل اكله طازجاً». ونفى الطرفي وجود غش في بيع الفقع بخلط «بطاطا» معه، مؤكداً ان «البائعين كبار سن مؤمنون بالله، والمسألة لا يستحق فيها أكل حرام، بالاضافة الى ان الزبون يختار وينتقي بمعرفته وامام عينيه».
بدوره، قال البائع صالح الحاكم ان «الفقع الجزائري مكتسح السوق، بالاضافة الى التونسي والمغربي، حيث يبلغ سعر كيلو الزبيدي الكبير منه 15 دينارا، والصغير 7 دنانير، والشهبة الكبيرة 9 دنانير والصغيرة 4 دنانير». واكد ان «افضل انواع الفقع الزبيدي الذي يعرف باسم (ابيض رجاوي) حيث يبلغ سعر الكيلو منه 15 دينارا ويمتاز بمذاقه الطيب، ويمكن تقطيعه وتجميده لاشهر» واستبعد وجود فقع في الكويت هذا العام بالرغم من غزارة الامطار التي هطلت لان ارض الكويت «مداسة» وغير محمية، مشيراً الى امكانية ظهور بعضه في المحميات والجزر وبكميات قليلة. من جانبه، قال البائع علي رحيم ان «الفقع سيد المائدة الشتوية في دول الخليج، حيث ينمو في الصحراء ويتراوح وزن الحبة من 30 الى 300 غرام، وبشكل كروي ووسطه املس». واوضح ان «السوق الكويتي متعطش للفقع، ولذا لجأنا الى الاستيراد من الجزائر وتونس والمغرب، واسعاره مناسبة وقد تشتعل اكثر اذا ما وصل الفقع الايراني والسعودي».

الفقع...  غذاء وعلاج

الكمأة... الفقع... بنت الرعد... كلها أسماء لمسمى واحد معروف في منطقة الخليج العربي للفطر البري، فيما يسمى بـ«العبلاج» في السودان و«الترفاس» في شمال افريقيا، وهو فطر بري ينمو في الصحراء بعد سقوط الامطار، بعمق 5 الى 15 سم تحت الارض، وتختلف انواعه من الزبيدي والجبي ولونه أسود، والهوبر والشهبة وله مذاق طيب، ويقي من الامراض المزمنة ومصدر اساسي لحماية العينين من التورم ويساهم في تسهيل الدورة الدموية ومكون أساسي لنمو العظام ويقي من الهشاشة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي