No Script

برشلونة يخفّض رواتب اللاعبين للحد من آثار التوقف

الاتحاد الأوروبي... رهن «المجهول»

No Image
تصغير
تكبير

روما - أ ف ب - أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم، السلوفيني الكسندر تشفيرين، بأنه لا يدري متى يمكن معاودة «الموسم القاري» الذي توقف بسبب فيروس «كورونا».
وقال لصحيفة «لا ريبوبليكا» الايطالية: «لا احد يعرف متى ينتهي الوباء. وضعنا خطة أ، ب أو ج: نحن على تواصل مع رابطات الدوريات، الاندية، لدينا مجموعة عمل. يتعين علينا انتظار باقي القطاعات».
وعن الخيارات المحتملة لمعاودة النشاط، صرح: «منتصف مايو، في يونيو أو حتى في آخر يونيو. اذا لم نتوصل الى ذلك، سنفقد الموسم على الارجح».


وكشف: «ثمة اقتراح يهدف لإنهاء الموسم الجاري في مطلع الموسم التالي الذي سيتأخر في الانطلاق»، واضاف: «كوننا لا نعرف متى سينتهي الوباء، لا نستطيع وضع خطة نهائية».
واتخذ الاتحاد الاوروبي قرارا بتأجيل «يورو 2020» الى 2021 وتعليق مسابقاته كافة «حتى إشعار آخر».
وتوقف دوري الابطال والدوري الاوروبي في ثمن النهائي، ودوري الابطال للسيدات في ربع النهائي.
وتطرق المسؤول القاري الى طلب عدد من الاندية من لاعبيها تخفيض رواتبهم، فقال بأنه «لا وجود للانانية»، مؤكدا بأن «عددا كبيرا من اللاعبين وافقوا».
وفي أول رد على قرارات الأندية في مواجهة «كورونا»، أعربت نقابة اللاعبين المحترفين (فيفبرو) عن «قلقها» إزاء القرارات التي اتخذتها أندية عدة من خلال وضع لاعبيها في البطالة أو خفض رواتبهم لتخفيف الأعباء التي تواجهها.
وجاء في بيان صادر عن النقابة: «نحن قلقون من قيام عدد من الأندية في أكثر من 12 دولة في وضع لاعبيها في البطالة أو تخفيض رواتبهم»، داعية الاندية التي تواجه «صعوبات مالية» الى «التحدث لرابطاتها المحلية للبحث عن حلول متوازنة وعادلة».
وقامت أندية عدة مستغلة التشريعات الوطنية باتخاذ إجراءات بحق لاعبيها للحد من خسائر تكبّدتها جراء تعليق النشاط في القارة، والأمر يتعلق ببرشلونة الاسباني الذي خفّض رواتب العاملين فيه لمواجهة التبعات المالية لتوقف المنافسات.
وأفاد في بيان بأن الاجراءات تشمل «خفض عدد أيام العمل، نظرا للظروف الراهنة، ونتيجة لذلك الخفض النسبي للرواتب المحددة في العقود».
ولم يحدد النادي ما إذا كانت الخطوة تشمل لاعبي الفريق الأول، في حين كشفت التقارير عن أن نسبة الاقتطاع من الراتب قد تصل الى 70 في المئة، وأشارت الى أن رئيس النادي جوسيب ماريا بارتوميو يعتزم دفع «تعويضات» للاعبين تخفّف من حدة الخفض.
من جهته، قرر أتلتيكو مدريد تخفيض رواتب لاعبيه والجهاز الفني بقيادة الأرجنتيني دييغو سيميوني، صاحب أعلى أجر مدرب في العالم.
وقال رئيس النادي، إنريكي سيريزو: «لا أعتقد أنه ستكون هناك مشاكل مع اللاعبين أو المدرب في حال التخفيض لأن الفريق متفهم لما يحدث».
كما أعلن نادي إسبانيول متذيل الدوري، أنه طلب من سلطات العمل ان تجيز له خفض رواتب لاعبيه وموظفيه بنسبة 70 في المئة راهناً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي