أناقة وتميّز


«بورشه كاين كوبيه»... تصميم جديد لأداء رياضي مميّز

المركبة الرياضية الحديثة وصلت إلى معارض «بهبهاني للسيارات»

  •  غرين: الطراز الجديد يبرز المنهج الذي اعتمدته «بورشه» لتطوير سياراتها الرياضية   

  • جاذبية وتقنيات متطورّة وملامح الرياضية تجذب انتباه مالكي سيارات العلامة

تصميم جديد لأداء رياضي مميز يفوق التوقعات سعت إليه شركة «بورشه للسيارات»، فكانت النتيجة مركبة «كاين كوبيه»، التي تأتي لتعزيز المجموعة الحالية من «كاين» المتوافرة في السوق الكويتي.
وطرحت «بورشه» سيارة «كاين كوبيه»، لتعزز المجموعة الحالية من الطراز الموجودة في السوق المحلي، لتأتي بأدائها المذهل مع هيكل جديد بالكامل وتصميمين مختلفين للسقف.
وجُهزت «كاين كوبيه» الجديدة، التي طُرِحت ضمن فعالية نظمها شركة «بهبهاني للسيارات - الكويت»، في مركز «بورشه الكويت»، بالمواصفات الفنية الموجودة في الجيل الثالث من سيارات «كاين».
وتنفرد المركبة بأبعادها الدقيقة وسقفها الانسيابي، بما يعزز ملامحها الرياضية، ويمكن للعملاء اليوم طلب السيارة المتوافرة بثلاث نسخ مختلفة، وهي «كاين كوبيه»، و«كاين إس كوبيه»، و«كاين توربو كوبيه».
وقال مدير عام المجموعة في «بهبهاني للسيارات»، بيتر غرين، إن «كاين كوبيه» التي تطرح للمرة الأولى في الكويت، تمثل إضافة قيّمة إلى سيارات «كاين»، بتصميمها الجديد وأدائها الرياضي المميز بين سيارات «بورشه» الرياضية متعددة الاستعمالات.
وأضاف أن طراز «كاين كوبيه» الجديد يبرز المنهج الذي اعتمدته «بورشه»، لتطوير سياراتها الرياضية في الحقبة الجديدة.
وتابع أن السيارة تأتي بالمواصفات الفنية نفسها التي يمتاز بها الجيل الثالث من «كاين»، لافتاً إلى أنه إضافة إلى تصميمها الدقيق، تتألق بجاذبيتها وتقنياتها المتطورة، مع إضفاء المزيد من الملامح الرياضية.
وأكد غرين أن الطراز المذهل سيجذب انتباه مالكي سيارات «بورشه» الحاليين، ومحبي هذه العلامة على حد سواء.

الطراز الأبرز
باستثناء المقدمة، أعيد تصميم وتطوير أجزاء الهيكل بالكامل في الطراز الجديد، بحيث يضفي تصميم السقف الذي زاد انحداراً بشكل لافت مزيداً من الديناميكية إلى السيارة، لتصبح الطراز الرياضي الأبرز في هذه الفئة من المركبات.
ومع التصميم الجديد للأبواب، ازداد عرض كتفي الكوبيه 18 ملليمتراً، ما يعزز مظهرها الجريء بالكامل، كما دمِجت لوحة أرقام السيارة في عارضة الصادم، بما يخفض من مظهرها بصرياً.
وتأتي «كاين كوبيه» الجديدة مع زجاج سقف بانورامي ثابت بمساحة 2.16 متر مربع، كتجهيز أساسي.
وتمنح هذه المساحة الزجاجية جميع الركاب إحساساً مذهلاً بالرحابة، فيما تحمي الستارة المدمجة القابلة للسحب الجميع من أشعة الشمس والبرودة.
وتتوافر السيارة الكوبيه بسقف كربوني كتجهيز اختياري، ويضفي خط المنتصف على السقف مظهراً رياضياً يجعلها أشبه بمركبة «بورشه 911 جي تي 3 أر إس» الرياضية.
ويتوافر السقف الكربوني في واحدة من مجموعات الوزن الخفيف الثلاث، إذ تشمل هذه المجموعات أيضاً مواصفات «رزمة سبورت كرونو» الرياضية، مع عجلات «جي تي ديزاين» خفيفة الوزن قياس 22 بوصة، وفرش منتصف المقاعد من القماش بنقوشه المربعة، إضافة إلى لمسات تزيين المقصورة المصنوعة من الكربون وجلد ألكانتارا، فضلاً عن نظام عادم رياضي في طراز «كاين توربو كوبيه».
وجهزت جميع طرازات «كاين كوبيه» الجديدة بمشتت هواء خلفي متكيف جديد، بالإضافة إلى مشتت هواء السقف الثابت ضمن نظام «بورشه النشط للديناميكية الهوائية».
ويمتاز هذا المشتت الجديد بتصميمه المدمج في هيكل السيارة، ويمتد لمسافة 135 ملليمتر عند بلوغ السيارة سرعة 90 كم/‏‏‏‏الساعة، ما يزيد القوة الضاغطة على المحور الخلفي، وبما يعمل على تعزيز ثبات المركبة.
وزودت «كاين كوبيه» الجديدة بالمحركات القوية والاقتصادية نفسها، المستخدمة في الجيل الثالث من طرازات «كاين»، إلا أنها مجهزة أيضاً برزمة «سبورت كرونو» الرياضية، التي تأتي كتجهيز أساسي وتعزز قوة أدائها.
وتمتاز «كاين إس كوبيه» بمحرك توربو سداسي الأسطوانات سعة 3 ليتر، باستطاعة 340 حصاناً وعزم 450 نيوتن متر، وسرعة قصوى تصل إلى 243 كم/‏‏‏‏الساعة.
ويتسارع هذا الطراز من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 6 ثوانٍ، وينخفض الزمن إلى 5.9 ثانية مع رزمة «سبورت كرونو» الرياضية الاختيارية.
في الوقت ذاته، يولِّد المحرك ذو الشاحن توربو المزدوج سعة 2.9 لتر في طراز «كاين إس كوبيه» عزماً أقصى يبلغ 550 نيوتن متر، عندما يتراوح دوران المحرك بين 1800 و5500 دورة في الدقيقة.
وتبلغ استطاعة المحرك 440 حصاناً، وسرعته القصوى 263 كم/‏‏‏‏الساعة، ويتسارع الطراز من صفر إلى 100 كيلومتر في 5 ثوانٍ، ويتقلص هذا الزمن إلى 4.9 ثانية بإضافة رزمة «سبورت كرونو». أما سيارة «كاين توربو كوبيه» التي تتصدر المجموعة، فتأتي مع محرك ثماني الأسطوانات سعة 4 لترات بشاحن توربومزدوج تبلغ استطاعته 550 حصانا وعزم أقصى 770 نيوتن متر.
وتستطيع السيارة التسارع من صفر إلى 100 كم/‏‏‏‏الساعة في 3.9 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى 286 كم/‏‏‏‏الساعة.
وتُجهَّز طرازات «كاين» الثلاثة بنظام نقل الحركة «تيبترونيك إس» ثماني السرعات، والذي يمتاز بقصر زمن استجابته ونسبه الرياضية عند السرعات المنخفضة، ما يعزز أداء السيارة على الطرق الممهدة والوعرة.
أما مستوى السرعة الثامن في خط النقل الطويل، فيضمن قصر عزم الدوران، وقدرة أفضل على توفير استهلاك الوقود، ويعزز الراحة أثناء القيادة.
وزودت المقصورة بمقعدين رياضيين قابلين للتعديل، مع نظام كهربائي بثمانية إعدادات لضبط وضعية المقاعد، مع مساند رأس مدمجة تمنح أعلى مستويات الراحة والثبات.
وتأتي المقاعد الخلفية على شكل مقعدين عريضين يتسع كل منهما لشخصين كتجهيز أساسي، مع حجرة في الوسط لتخزين الأمتعة.
وينخفض ارتفاع المقاعد الخلفية في هذه الطرازات الجديدة، عن المعهود في سيارات «كاين» بـ1.18 بوصة، ويُعزى ذلك إلى انخفاض خط السقف.
وعلى غرار الجيل الثالث من السيارة، تُجهَّز سيارة «كاين كوبيه» بركن القيادة المتطورة من «بورشه»، والذي يشمل لوحة تجهيزات بشاشتي عرض بدقة عالية، لعرض مجموعة كبيرة من المعلومات، ويمكن التحكم بالشاشتين من خلال عجلة القيادة متعددة الوظائف، إذ تتوسط شاشة العرض قياس 12.3 بوصة التي تعمل باللمس لوحة العدادات، وتتيح التحكم بمجموعة واسعة من الإعدادات والوظائف في السيارة.

ديناميكية أعلى
زودت جميع طرازات «كاين كوبيه»، التي صممت لترتقي بمستوى الديناميكية، بعجلات قياس 20 بوصة، ونظام «بورشه بلاس للتوجيه»، ونظام «بورشه للتحكم النشط بالتعليق»، الذي يأتي كتجهيز أساسي.
ويتميز نظام «بورشه بلاس للتوجيه» بالثبات عند الانطلاق بسرعات عالية، أما عند السير بسرعات بطيئة، فيتدخل لمساعدة السائق في الركن أو المناورة.

   o.mroueh@alraimedia.com 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا