No Script

ماكرون: لا تفويض رسمي من «الـ7» حول إيران وسنواصل التحرك كل بحسب دوره

تصغير
تكبير

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم أنه لا يوجد «تفويض رسمي من مجموعة السبع» للتحدث مع إيران، وأن كل طرف «سيواصل التحرك بحسب دوره»، لكنه أشاد بتشارك أعضاء مجموعة السبع الأهداف نفسها.
وقال ماكرون «مجموعة السبع ناد غير رسمي، لا نعطي تفويضاً رسمياً لأحد»، فيما أكد ترامب أنه لم يناقش مع نظرائه أية رسالة مشتركة إلى إيران.
وأضاف إن دول مجموعة السبع اتفقت على «مساعدة الدول المتضررة» من حرائق الأمازون التي تضاعفت في الأيام الأخيرة «في أسرع وقت ممكن». 

وكانت مصادر ديبلوماسية أفادت في وقت سابق إن مجموعة الـ7 كلفت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناقشة وتوجيه رسالة إلى إيران، فيما نقلت وسائل إعلام عن بيانات موقع «Flight Radar24» أن طائرة رسمية إيرانية حطت في «بياريتس» مقر انعقاد القمة، قبل أن يؤكد مسؤول إيراني أن الطائرة تقل وزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وقال مصدر لـ «رويترز» إن وزير الخارجية الإيراني ظريف في بياريتس لتقييم الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى خفض التصعيد في التوتر بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن ظريف وصل إلى «بياريتس» بعد ظهر الأحد لمناقشة الملف النووي الإيراني مع نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان على هامش قمة مجموعة السبع.

وأكدت الرئاسة الفرنسية «لا لقاء مقرراً في هذه المرحلة مع الأميركيين» الحاضرين في القمة في جنوب غرب فرنسا، أو مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مضيفةً أن الزيارة جاءت بمبادرة من باريس وليس من مجموعة السبع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي