«الري» المصرية: «لا توافق» في النقاط الفنية والقانونية بأزمة «سد النهضة»

  • 10 يوليه 2020 01:38 ص
  • الكاتب:القاهرة - من أحمد الهواري

قالت وزارة الموارد المائية والري االمصرية إنه انتهت مساء أمس الخميس المحادثات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي والمستمرة لليوم السابع على التوالى برعاية الاتحاد الأفريقى و بحضور السادة الوزراء من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين والتى تهدف الى التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضافت الوزارة في بيان لها عقب انتهاء المشاورات، إن «الوزراء استهلوا مشاورات اليوم باستعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية والتى عُقدت يوم الثلاثاء الماضي والتى كانت تهدف الى محاولة تقريب وجهات النظر في شأن النقاط الخلافية فى كلا المسارين».

وذكر البيان أن الوزراء استعرضوا الخطاب الوارد من جنوب أفريقيا والذى يطالب الدول الثلاثه بإعداد تقرير منفصل لكل دولة على حدة عن تقدم المفاوضات حتى الآن، يُرفق مع تقرير سرد للوقائع (Factual Report) تقوم بإعداده دولة جنوب أفريقيا، على أن يتم تقديم التقرير النهائي يوم 13 يوليو الى جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى.

وأوضحت أنه حتى الآن لم يتحقق أى توافق بين الدول الثلاثه في أي من النقاط الفنية أو القانونية، حيث استمرت الخلافات بين الدول الثلاث.

وأشارت الوزارة الى أنه تم توافق الوزراء على قيام كل دولة بإرسال تقريرها الى جنوب أفريقيا، مع استمرار المناقشات على المستويين الفنى والقانونى حتى يوم 13 يوليو 2020، على أن يتم اليوم الجمعة عقد اجتماعات للجان الفنية والقانونية مره أخرى.

ويعقد غدا السبت اجتماعات لكل دولة على حده مع المراقبين، بينما يُعقد يوم الأحد اجتماعات للوزراء.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا