No Script

اعتقال 14 «داعشياً» كانوا يستعدون لتنفيذ هجوم عشية الانتخابات

أردوغان ومنافسه على الرئاسة يتعهدان بإعادة السوريين لبلادهم

No Image
تصغير
تكبير
  • «الشيوخ» الأميركي يمنع  بيع «إف 35» لتركيا  رغم تسلمها أول مقاتلة

إسطنبول، واشنطن - وكالات - فيما يستعد الأتراك للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية والرئاسية غداً الأحد، تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه الرئيسي على رئاسة البلاد محرم إنجه بإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم، في استجابة لقلق الناخبين المتزايد إزاء أعداد اللاجئين في تركيا.
وقال أردوغان، في كلمة بمدينة غازي عنتاب في جنوب شرقي البلاد ليل أول من أمس، «نسعى بعد الانتخابات مباشرة إلى إحلال الأمن في كل الأراضي السورية بداية من المناطق القريبة من حدودنا ولتسهيل عودة ضيوفنا إلى ديارهم».
وأضاف «لكن كي يتحقق هذا ينبغي أن يمر يوم 24 يونيو (يوم الانتخابات) بسلام... استقرار سورية يعتمد على قوة تركيا وإلا سيمزقون سورية إربا».


ولفت إلى أن 200 ألف سوري عادوا بالفعل إلى مناطق في شمال سورية تسيطر عليها تركيا ومقاتلون سوريون متحالفون معها بعد حملات عسكرية لطرد مقاتلين أكراد وتنظيم «داعش» منها.
من جهته، جدد إنجه، مرشح حزب «الشعب الجمهوري» أكبر منافس لأردوغان في الانتخابات، تعهده بإعادة السوريين لبلادهم، وقال أمام مئات عشرات الآلاف من أنصاره في ازمير التي تمثل معقل الحزب، إنه سيصلح العلاقات مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد ويعين سفيرا في دمشق في غضون 10 أيام من انتخابه.
وعبّر عشرات الآلاف خلال التجمع عن دعمهم لإنجه الذي وصف أردوغان بـ «رجل مُتعَب، وحيد، متغطرس، لا يحترم شعبه»، فيما ذكر المنظمون أنّ 2.5 مليون شخص شاركوا في هذا التجمع.
إلى ذلك، نشر أردوغان تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي يتضمن العديد من التغييرات من بينها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة «بعد دمج بعض الوزارات بهدف المزيد من التنسيق الفعال بينها».
وفي مقابلة تلفزيونية، أشار أردوغان إلى أن تخفيض عدد الوزارات سيسرع وتيرة عملية اتخاذ القرار في الحكومة المقبلة.
في السياق، أعلنت أحزاب المعارضة الرئيسية ومنظمات غير حكومية في تركيا أنها تعتزم نشر أكثر من نصف المليون مراقب ومتطوع في مراكز الاقتراع بجميع أنحاء البلاد لمنع التلاعب في الانتخابات. وفيما منعت السلطات التركية نائبين سويدي والماني من الدخول لمراقبة الانتخابات العامة، أوقفت قوات الأمن 14 أجنبيا لاتهامهم بالانتماء لتنظيم «داعش» والاستعداد لتنفيذ هجوم عشية الانتخابات.
على صعيد آخر، أقرت لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون للإنفاق يتضمن بندا يحول دون تسليم تركيا مقاتلات «إف 35 جوينت سترايك» ما لم تصرف النظر عن خطة لشراء أنظمة «إس 400» الدفاعية الصاروخية من روسيا.
جاء ذلك بعد ساعات على الإعلان عن تسليم الولايات المتحدة لتركيا أول طائرة حربية من نوع «اف 35» خلال احتفال اقيم في فورت وورث في ولاية تكساس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي