No Script

قفزت 36 في المئة خلال النصف الأول

989 مليون جنيه أرباح «الوطني - مصر»

تصغير
تكبير

الصقر:
الأرباح العالية تظهر تحسّن بيئة الأعمال واستقرار الوضع الاقتصادي في مصر

حسن:
محفظتنا الائتمانية تتميز بتنوع كبيرفي قطاع الشركات... نسعى لتعزيز موقعنا بالتجزئة



حقّق بنك الكويت الوطني- مصر، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، أرباحاً صافية قدرها 988.8 مليون جنيه (بما يعادل نحو16.9 مليون دينار)، حتى نهاية النصف الأول من 2018، مقارنة مع 726.7 مليون جنيه، في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 36.07 في المئة.
ونمت الموجودات الإجمالية 10.37 في المئة لتبلغ 65.12 مليار جنيه، في نهاية يونيه 2018، بالمقارنة مع 59.06 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2017.
وارتفعت ودائع العملاء الإجمالية بواقع 16.34 في المئة، لتبلغ 47.54 مليار جنيه، مقارنة مع 40.86 مليار جنيه، في نهاية ديسمبر 2017.


وزاد صافي قروض وتسهيلات العملاء مع نهاية يونيو الماضي، بواقع 13.20 في المئة إلى 38.39 مليار جنيه، مقارنة مع 33.91 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2017.
وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، ورئيس مجلس إدارة «الوطني- مصر»، عصام جاسم الصقر، إن النمو القوي الذي يحققه البنك في مصر يؤكد استمرارية نجاحه، في تعزيز موقعه في السوق المصري، والذي يمثل أحد أهم أسواق النمو الرئيسية للمجموعة، نظراً لما يتمتع به من فرص نمو واعدة وآفاق إيجابية.
وأشار الصقر إلى أن قوة أرباح «الوطني – مصر»، تأتي من كونها أرباحا تشغيلية ناتجة عن تحسن بيئة الأعمال، ما يعكس استقرار الوضع الاقتصادي في مصر، مبيناً أن هذا الاستقرار سيخلق فرصاً استثمارية وتمويلية جديدة للبنك، تسهم في تحسين مستوى تكامل المنتجات بينه وبين المجموعة، ما يعزز وضعه في السوق المصري.
وأكد أن استثمارات مجموعة «الوطني» في مصر هي استثمارات إستراتيجية طويلة الأجل، إذ يعتبر «الوطني – مصر» من أهم الفروع الخارجية التابعة لها، كما تمثل الأرباح المحققة من أعماله ما يقارب ثلث أرباح الفروع الخارجية، ما يدل على صحة الثقة بالسوق المصرية، ويجعل المجموعة متمسكة بشكل كبير بالتوسع فيه، لافتاً إلى تمكنها من التواجد بشكل أكبر بين بنوك القطاع المصرفي المصري.

نمو مرتفع
من جهته، قال العضو المنتدب في «الوطني- مصر»، الدكتور ياسر حسن، إن البنك مستمر في مواصلة أدائه القوي كما أظهرت نتائج النصف الأول من العام، ليحقق معدلات نمو مرتفعة في كافة مؤشراته المالية، بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها، كعضو في مجموعة «الوطني».
ولفت إلى تبني البنك لنموذج أعمال يقوم على أساس المحافظة، على تنويع وموازنة مصادر الدخل ومحفظة القروض من ناحية، وتقديم الحلول التمويلية الأكثر مرونة، وطرح المنتجات المصرفية المبتكرة التي تلبى احتياجات العملاء الفعلية، وتستند إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للسوق من ناحية أخرى، كاشفاً عن تمتع البنك بمتانة مركزه المالي، وقوة ميزانيته وإستراتيجيته الناجحة، وقوة جهازه الإداري.
وذكر أن أغلب أرباح «الوطني - مصر» تأتي من العمليات الائتمانية مع قطاع الشركات، إذ تضم محفظته الائتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها، ما يمثل انعكاساً لتنوع الاقتصاد المصري، لافتاً إلى أن البنك يسعى من جانب آخر إلى تعزيز موقعه في قطاع التجزئة والأفراد خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن البنك لديه شبكة تبلغ 45 فرعاً، تنتشر بأفضل المواقع الحيوية، في مختلف المحافظات والمدن المصرية، ومنها القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والدلتا، وسيناء، والبحر الأحمر، والصعيد، فضلاً عن المناطق الصناعية في مدينتي السادس من أكتوبر والعاشر من رمضان.
وأفاد أن «الوطني - مصر» يعد من البنوك القليلة داخل السوق المصري، التي تملك ترخيصاً إسلامياً، بجانب الترخيص التقليدي، ويملك فرعين إسلاميين أحدهما بالقاهرة والآخر بمدينة الإسكندرية، ما يتيح له تقديم المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى المنتجات التقليدية.

أبرز البنوك العربية
وكان «الوطني» تأسس في العام 1952 كأعرق وأقدم بنك وطني ومؤسسة مالية، في الكويت والخليج، هو أحد أكبر وأبرز البنوك العربية، ويتمتع بأعلى التصنيفات الائتمانية في منطقة الشرق الأوسط، بإجماع وكالات التصنيف العالمية «موديز» و«ستاندرد آند بورز» و«فيتش»، التي أكدت متانة مؤشراته المالية وجودة أصوله المرتفعة ورسملته القوية وخبرة جهازه الإداري، ووضوح رؤيته الإستراتيجية وتوافر قاعدة تمويل مستقرة لديه.
ويحتفظ «الوطني» بموقعه المتقدم بين أكثر 50 بنكاً أماناً في العالم للمرة الثانية عشرة على التوالي، ولديه اليوم أوسع شبكة فروع محلية ودولية تصل إلى 153 فرعاً وشركة تابعة، تغطي أربع قارات حول العالم، وتنتشر في كل من الولايات المتحدة وأوروبا ودول الخليج والشرق الأوسط والصين وسنغافورة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي