«السكتة الدماغية»


«السكتة الدماغية» جديد المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية

  • 16 فبراير 2020 12:00 ص
  •  24

أصدر المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية كتاباً جديداً تحت عنوان (السكتة الدماغية)، وهو الكتاب رقم 130 ضمن سلسلة الثقافة الصحية التي يصدرها المركز، من تأليف الدكتور محمود هشام مندو.
وجاء في الكتاب: يُعد الدماغ البشري من أكثر الأعضاء أهمية وغموضاً، لكن بفضل التقدم العلمي أصبح العلماء قادرين على كشف كثير من أسراره، وبحسب تقديرات الدراسات الحديثة، فإن الدماغ يحتوي على 100 مليار خلية عصبية تقوم بعض هذه الخلايا بتخزين المعلومات، فهي لا تعمل فقط على تلقي المعلومات من رؤية وسمع وشم وغيرها، بل تعمل أيضاً على تنظيم الأفكار وتنسيق الإجراءات العملية، كما تُنظِّم العمليات الحيوية اللاإرادية مثل: تنظيم دقات القلب، والتنفس، والهضم، ويحتاج الدماغ إلى إمداد متواصل بكميات كافية من الدم لتغذية خلايا المخ بالأكسجين والعناصر اللازمة الأخرى ليتمكن من أداء وظائفه على الوجه الأمثل.
تضمن الكتاب معلومات مهمة عن السكتة الدماغية فبيَّن من خلال فصوله أنه عند حدوث ما يُعيق أو يمنع إمداد الدم إلى خلايا المخ بالأكسجين والعناصر اللازمة تحدث السكتة الدماغية، حيث وضّح أن السكتة الدماغية حالة مرضية مهددة للحياة قد تسبب عجزاً جسدياً يدوم، ووضح كذلك أن السكتة الدماغية السبب الثالث للوفاة حول العالم بعد الأمراض القلبية الوعائية والسرطان.
ونظراً لأهمية موضوع السكتة الدماغية جاء تأليف هذا الكتاب، ليشرح التركيب التشريحي للدماغ، ويبيّن مفهوم السكتة الدماغية وأنواعها وأعراضها، وعوامل خطورة الإصابة بها، وطرق تشخيصها، وبعض الأشكال الخاصة بها ومضاعفات الإصابة وتدبيرها، ثم يوضح طرق معالجتها وطرق الوقاية منها.
والكتاب يقدم المعلومات اللازمة لمعرفة هذا المرض، وكيفية الوقاية منه، ومعيناً ومرشداً للمرضى والمتخصصين والمهتمين في هذا الموضوع.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا