No Script

اللجنة العليا لمناظرات الجامعة درّبت المحكمين

u0641u0647u062f u0627u0644u0633u0628u064au0639u064a u0645u062au062du062fu062bu0627u064b
فهد السبيعي متحدثاً
تصغير
تكبير
دربت اللجنة العليا لدوري مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي في نسخته الرابعة باللغة العربية للعام الجامعي 2015/ 2016، المحكمين المشاركين في دوري المناظرات، في ورش عمل تناولت أساسيات التحكيم وطريقة احتساب النقاط لكل مشترك وفق اللوائح والقوانين المعمول بها في دوري المناظرات.

وقام على الورش التدريبية كل من سفير مركز مناظرات قطر في الكويت فهد السبيعي، وأحمد الشمري من الجامعة العربية المفتوحة، حيث قدما خلالها مجموعة من الأمثلة والشروحات التي تفيد كل محكم خلال فترة تحكيمه للمناظرة، وكذلك عرض أهم اللوائح والنظم المتبعة في الدوري، وشرح مقاييس التحكيم السليمة من خلال استعراض اللائحة الفنية للدوري وتقديم عرض مبسط للمناظرات وأهدافها وآلية وطريقة التعامل معها، وذلك من خلال عرض مرئي تم الإعداد له عن طريق كل مدرب.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم ضحى الهولي، إن «المحكمين في هذا الدوري من أصحاب الخبرة والمعرفة في آلية التحكيم، والهدف من هذه الورش هو مراجعة شاملة للوائح والنظم المعمول بها لزيادة خبرتهم وتثقيفهم، بالإضافة الى فتح المجال لهم للإجابة على استفساراتهم وأسئلتهم قبل انطلاق البطولة».

واوضحت الهولي أن اللجنة العليا بالتعاون مع مركز مناظرات قطر سوف تمنح جميع المحكمين المشاركين في الورش التدريبية شهادات معتمدة من مركز مناظرات قطر يؤهلهم للمشاركة في جميع البطولات التي تخص المناظرات يزاولون فيها التحكيم، مثمنة هذه البادرة من مركز مناظرات قطر وتشجيعه لجميع المشاركين في مناظرات جامعة الكويت لمؤسسات التعليم العالي.

من جانبه، قام سفير مركز مناظرات قطر فهد السبيعي بتعريف استراتيجية التحكيم والاسس المتبعة في بناء حكم على الفريق المتنافس، وشرح طريقة المداخلات واسس تشكيل الفريق والاخطاء التي قد يقع فيها الفريق وتأخذ عليه بالإضافة الى شرح ادوار المتحدثين.

وذكر احمد الشمري من الجامعة العربية المفتوحة اسس المناظرة وطريقة الحوار وتقبل الرأي الاخر، والاستراتيجية الخاصة بكل متحدث وكيفية طرح الحجج مع تعزيزها بالأمثلة والبراهين، واسلوب المداخلة واقناع المحكم والجمهور.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي