No Script

كارلوس غصن رئيساً تنفيذياً لفترة جديدة

«رينو» ستقلّص وجودها في إيران

u0643u0627u0631u0644u0648u0633 u063au0635u0646
كارلوس غصن
تصغير
تكبير

8.6 مليون دولار مكافآت غصن المالية عن العام 2017


وكالات - أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «رينو» أن المجموعة الفرنسية لصناعة السيارات ستقلص وجودها في ايران ولن تنهيه بشكل تام، رغم إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات ضد الجمهورية الإسلامية.
وقال كارلوس غصن، الرئيس التنفيذي للشركة امام المساهمين خلال اجتماع للجمعية العامة في باريس «لن نتخلى عن وجودنا. لكن إذا اضطررنا لتقليص نشاطنا سنحتفظ بوجود محدود لأننا مقتنعون بان (...) هذه السوق ستُفتح من جديد في وقت ما وان بقاءنا في ايران سيمنحنا بالتأكيد افضلية».
ومطلع مايو الماضي، أعلنت واشنطن انسحابها من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى، وقررت إعادة فرض عقوباتها على طهران، وكل الشركات التي تتعامل مع الجمهورية الإسلامية، ممهلة إياها بين 90 و180 يوما للخروج من البلاد.


وقال غصن «لن نتخلى عن إيران، سيكون لنا مستقبل في ايران». وأضاف رئيس الشركة الفرنسية «لن نفعل ذلك على حساب مصالح (رينو)، سنسهر على الا يتسبب وجودنا في إيران باجراءات عقابية مباشرة أو غير مباشرة من قبل السلطات الأميركية».
وأضاف «من أجل ذلك، هناك فريق يعمل على هذا الملف ويتواصل مباشرة مع الإدارة الاميركية لمعرفة ما يمكن وما لا يمكن فعله».
وتحظى «رينو» بحضور قوي في ايران حيث تتخطى مبيعات الشركة 160 ألف سيارة سنويا، كما بلغ مجموع مبيعات الشركة في العالم 3.76 مليون سيارة.
في المقابل أعلنت الشركة المنافسة «بي اس ا» (بيجو وسيتروان) التي باعت اكثر من 444 ألف سيارة في ايران العام الماضي انسحابها التزاما بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة
وقد وافق المساهمون في «رينو» على التجديد لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي كارلوس غصن لأربع سنوات أخرى وعلى حزمة مكافآته المالية للعام 2017 البالغة 7.4 مليون يورو (8.6 مليون دولار).
وبالإضافة إلى ذلك حصل غصن على 9.2 مليون يورو في عامه الأخير كرئيس تنفيذي لشركة «نيسان»، بينما تستطلع «رينو» سبل توثيق تحالفها مع الشركة اليابانية.
ووافق غصن على تخفيض حزمة مكافآته المالية للعام 2018 بنسبة 30 في المئة للحصول على مساندة الحكومة الفرنسية للتجديد له.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي