No Script

الرشيدي أكد أنه يسهم بتوفير حلول إضافية لمصادر الطاقة بالكويت

«كوفبك»: بدء الإنتاج من خط الغاز الثاني في «ويتستون»

تصغير
تكبير

كشفت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك)، عن بدء الإنتاج من خط الغاز الثاني في مشروع «ويتستون» للغاز الطبيعي المسال الواقع في أنسلو شمال غربي أستراليا.
وبدأ الإنتاج في خط الغاز الأول من المشروع نفسه خلال أكتوبر 2017، وسيمكن خط الغاز الثاني «كوفبك» من تحقيق المزيد من كميات الإنتاج والمبيعات لصالح عملائها.
وتعتبر «كوفبك» ثاني أكبر مالك في المشروع بحصة تبلغ 13.4 في المئة، ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج المشروع 8.9 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال وسيستمر لأكثر من 20 سنة.
وقال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية بخيت الرشيدي، إن تحقيق «كوفبك» لهذا الإنجاز الكبير يثبت على نحو جلي الدور المحوري التي تنهض به، لتأمين وتكريس تواجد عالمي ملموس لصناعه النفط الكويتية، وتوفير حلول ومزيد من التنوع في مصادر الطاقة للكويت، كما يسهم في تحقيق إستراتيجية الشركة الطموحة التي ستلعب دوراً فعالاً في تحقيق إستراتيجية القطاع النفطي الكويتي.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ نواف سعود الناصر الصباح، أن «كوفبك» تفتخر بهذه الخطوة المهمة في مسيرتها التنموية، وأن إتمام مشروع خط الغاز الثاني وبداية إنتاجه يمثل حدثا رئيسيا في تاريخ المشروع الذي بدأت بوادر النجاح تتحقق فيه منذ بداية الاستكشاف عام 2007، والى إتمام توريد الغاز المسال بالكامل. وقال إن مساهمة «كوفبك» بمشروع ويتستون، ستمكنها من المضي قدماً في توجهاتها الإستراتيجية لصالح مؤسسة البترول الكويتية، من خلال الحفاظ على كميات كبيرة من الإنتاج والاحتياطيات االبترولية، ونقل التكنولوجيا الحديثة والخبرات إلى الكويت، وتطوير مهارات العاملين في القطاع النفطي، بواسطة المشاركة في الممارسات العالمية المثلى.
ولفت إلى قيام «كوفبك» بإنشاء قاعدة أساسية لتوفير متطلبات الكويت المستقبلية من الغاز الطبيعي المسال، إذا ما لزم الأمر.
من ناحيته، قال نائب الرئيس التنفيذي للعمليات عياد الكندري، إن الأداء في مشروع «ويتستون» كان مميزاً، ناهيك عن الدروس المستفادة من مشاريع الغاز الطبيعي المسال في أستراليا ومناطق أخرى من العالم، وفائدتها الكبيرة في إدارة التكاليف والتخطيط الفعال للمشاريع.
وأضاف أنه بما يتعلق بالصحة والسلامة والبيئة والتي تتصدر أولويات الشركة، فلم يكن هناك سوى حوادث محدودة للغاية ولم تتجاوز معدل حادث واحد لكل 100 مليون كيلومتر من القيادة وبما لا يزيد على 11 يوماً من التوقف عن العمل.
وبين أنه كان لمشروع «ويتستون» المشترك العديد من المساهمات والبرامج المجتمعية، ومنها الشراكة مع مدرسة أنسلو الابتدائية من خلال تمويل مقدم لدعم المعلمين، والشراكة مع غرفة تجارة مدينة أنسلو لدعم أنشطة مؤسسات المجتمع المحلي والبنية التحتية الاجتماعية والمرافق المجتمعية.
وسيتوج مشروع «ويتستون» بمرحلته الأخيرة التي تتضمن إتمام إنشاء محطة غاز محلية، لتوريد 220 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز المعالج إلى الاسواق المحلية في غرب أستراليا.
وتعمل «كوفبك» بشكل وثيق مع شركائها في المشروع لوضع اللمسات الأخيرة لهذه المرحلة، لتقديم الغاز إلى عملائها في غرب أستراليا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي