No Script

القضاء الدولي ينظر في طلب نيودلهي إلغاء حكم إعدام هندي متهم بالتجسس في باكستان

No Image
تصغير
تكبير

تنظر محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية للأمم المتحدة اليوم في لاهاي في طلب تقدمت به نيودلهي بإلزام باكستان إلغاء حكم بالإعدام صدر بحق هندي متهم بالتجسس.

وستستمع المحكمة اليوم لمحامي نيودلهي في قضية كولبوشان سودير جاداف الذي أوقف في آذار/مارس 2016 في إقليم بولشستان الباكستاني المضطرب، وأصدرت عليه محكمة عسكرية حكما بالإعدام في نيسان/ابريل 2017.

وستخصص المحكمة جلسة الثلاثاء للاستماع لحجج الوفد الباكستاني، لكن القضاة قد لن يصدروا قرارهم النهائي قبل أشهر.

وتؤكد اسلام أباد أن جاداف اعترف بالتجسس لحساب الاستخبارات الهندية، لكن نيودلهي نفت مرارا ممارسة أي نشاط تجسسي متهمة باسكتان «بخطفه في إيران حيث كان يقوم بنشاطات تجارية بعد تقاعده من البحرية الهندية».

وعرضت الهند في أيار/مايو 2017 القضية على محكمة العدل الدولية لمنع تنفيذ الحكم. وهي تتهم جارتها «بانتهاكات خطيرة لمعاهدة جنيف حول العلاقات القنصلية». وخلال جلسة في الشهر نفسه رأت المحكمة أنه على باكستان الامتناع عن تنفيذ الحكم بانتظار جلسات أخرى.

وتأتي هذه الجلسة بعد أربعة أيام من هجوم انتحاري أودى بحياة 41 من أفراد القوات الخاصة الهندية في كشمير، وأدى إلى تأجيج التوتر بين البلدين. كما قتل أربعة جنود هنود على الأقل الإثنين في مواجهات مع متمردين في كشمير الهندية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي