No Script

تركيا تقدم شكوى أمام منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم الأميركية على الصلب والألمنيوم

No Image
تصغير
تكبير

قدمت تركيا شكوى الى منظمة التجارة الدولية ضد الرسوم الإضافية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الصلب والالمنيوم التركيين، بحسب ما أعلنت المنظمة، اليوم الاثنين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب على تويتر في وقت سابق من هذا الشهر أنه ضاعف الرسوم على الصلب والالمنيوم التركيين وسط خلاف بين البلدين بشأن احتجاز انقرة لقس اميركي منذ عامين بتهم الإرهاب.

وجاء في بيان نشرته المنظمة على موقعها على الانترنت «تركيا تزعم أن الإجراءات تتعارض مع عدد من أحكام اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الضوابط، والاتفاق العام بشأن الرسوم والتجارة الموقع في 1994».

والمرحلة الأولى من العملية هي طلب لاجراء مشاورات ثنائية لمحاولة حل الخلاف. ويمكن ان يستغرق حل الخلافات سنوات إذا تدخل فيها قضاة التجارة في منظمة التجارة العالمية.

ويتصاعد الخلاف بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي بسبب احتجاز القس اندرو برانسون.

وتسبب الإعلان عن الرسوم الجديدة في العاشر من اغسطس الجاري بانخفاض الليرة التركية بنسبة نحو 20 في المئة، ودفعت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى القول أن بلاده ضحية «مؤامرة سياسية» و«حرب اقتصادية».

وبدورها، رفعت تركيا الرسوم على وارداتها من العديد من المنتجات الأميركية ومن بينها الأرز والكحول وأوراق التبغ ومستحضرات التجميل والسيارات.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي