وفق اتفاق بين وزارة الدفاع و «الجهاز المركزي» خلال اجتماع لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية

مصادر لـ«الراي»: صرف رواتب العسكريين «البدون» ممن يحملون بطاقات أمنية منتهية الصلاحية لمدة 6 أشهر

No Image
  • مصادر لـ«الراي»: حضور وزير الدفاع اجتماع اللجنة لتقييم تجربة «التجنيد الإلزامي»
  • المرداس نقلا عن وزير الدفاع: إيقاف إجراءات انتساب أبناء العسكريين «البدون» للجيش لحين الانتهاء من تجهيز جميع الملفات

أفادت مصادر لـ«الراي» إن اجتماع لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية أفضى إلى اتفاق بين وزارة الدفاع والجهاز المركزي لمعالجة المقيمين بصورة غير قانونية إلى صرف رواتب العسكريين والمدنيين العاملين بوزارة الدفاع، ممن يحملون بطاقات أمنية منتهية الصلاحية، وذلك لمدة ستة أشهر.

من جهة ثانية، قال النائب نايف المرداس إن الحكومة قدمت مشروعا بقانون يأنه «يحق لابن الأرملة الكويتي التي لم تعلن رغبتها قبل وفاة زوجها، بتقديم إعلان رغبة لأمه».

وأضاف: هناك مشروع بقانون آخر وهو أن زوجة الكويتي تعامل معاملة الكويتية منذ زواجها ولا تمنح الجنسية إلا بعد بلوغ ابنها 18 عاما مع استمرار الزوجية.

وأشار المرداس الى أننا طلبنا في لجنة الداخلية والدفاع من وزير الداخلية تجهيز ملفات التجنيس للمستحقين ليتسنى تجنيسهم فور تصويت المجلس على قانون تجنيس 4 آلاف شخص العام الحالي، حتى لا يتكرر ما حصل في العام الماضي حيث تم إقرار القانون في نهاية العام ولم يكن هناك وقت لإعداد الكشوف.

وفِي شأن تطبيق قانون دخول أبناء العسكريين «البدون» الى الجيش، قال المرداس: تحدثت شخصيا مع وزير الدفاع حول هذا الموضوع وأوضح أنه خرجت بعض الأسماء ولكن تم إيقاف جميع الإجراءات في هذا الموضوع لحين الانتهاء من تجهيز جميع الملفات من فحوصات وغيرها، حيث سيتم إدخال الجميع في دفعه واحدة أو عن طريق القرعة حتى لا تكون هناك محاباة لشخص على حساب آخر.

وأوضح النائب خالد العتيبي أن «التعديل على قانون تجنيس زوجات الكويتيين مجرد مسودة لم تعتمد من مجلس الوزراء ولم تعرض علينا بشكل رسمي»، موضحا أننا سنقوم بدراستها وإبداء الرأي بشأنها.

وقال رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية النائب عسكر العنزي في تصريح عقب انتهاء الاجتماع إن اجتماعاللجنة تضمن بندين الأول بحضور النائب الأول ورئيس الجهاز المركزي لـ«البدون» وتم الاتفاق على صرف رواتب العسكريين المنتهية بطاقاتهم الأمنية لمدة ستة أشهر وعددهم 500، والبند الثاني كان بحضور وزير الداخلية وطرحنا إعلان الرغبة لأرملة الكويتي التي ليس لديها إعلان قبل وفاة زوجها والمشروع الحكومي تم تجهيزه من قبل الفتوى والمشروع واطلعنا على مسودة لدراستها.

وأضاف: وافقت اللجنة اليوم على 48 اقتراحا برغبة.

 وعقدت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية اليوم اجتماعها بحضور النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح ورئيس الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة، حيث تمت مناقشة القيود الأمنية التي توضع على عدد كبير من غير محددي الجنسية، إصدار شهادات الميلاد وعقود الزواج وإزالة العراقيل التي تواجه غير محددي الجنسية في الحصول عليها، الهويات الشخصية وتراخيص القيادة وما يعانيه غير محددي الجنسية للحصول عليها، تجنيس المستحقين من غير محددي الجنسية خاصة بعد انتهاء الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية إلى استحقاق عدد غير قليل منهم على أن يتم الاستعجال في معالجة هذا الأمر بشكل كامل في فترة زمنية تحدد بالتنسيق مع الحكومة.

كما ناقشت اللجنة تسهيل إجراءات الدراسة لأبناء غير محددي الجنسية ومعاملتهم كمعاملة الكويتي في المؤسسات التعليمية ودراسة رفع عدد المقاعد الدراسية المخصصة لهم في جامعة الكويت والمعاهد التطبيقية، والتوسع في توظيف غير محددي الجنسية في الجهات الحكومية خاصة في القطاعات التعليمية والطبية وغيرها من القطاعات التي يغلب توظيف الوافدين فيها.

وقالت مصادر لـ«الراي» إن اجتماع لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية مع النائب الأول لتقييم تجربة الخدمة الوطنية «التجنيد الإلزامي» بعد مرور عام على تنفيذها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي