اليابان قلقة على الصادرات من تأثير ارتفاع الين

  • 31 يوليه 2010 12:00 ص
  •  8
طوكيو - رويترز - عبر نائب وزير المالية الياباني موتوهيسا ايكيدا امس عن قلقه من تأثير ارتفاع الين على الصادرات فيما سجلت العملة اليابانية أعلى مستوى لها في ثمانية شهور أمام الدولار واقتربت من بلوغ أعلى مستوى في 14 عاما.
كما ذكر وزير المالية يوشيهيكو نودا أنه يراقب سوق الصرف الاجنبي عن كثب في مؤشر على تنامي المخاوف بين صناع القرار من أن قوة الين قد تؤثر على الصادرات فيما تتزايد الدلائل على أن التعافي الاقتصادي قد بدأ في التباطؤ.
وقال ايكيدا لرويترز «لن أعلق على المستويات لكن بصفة عامة أشعر بالقلق من تأثيرها المحتمل على الصادرات اليابانية التي كانت القوة المحركة للاقتصاد».
وتراجع الدولار الى أقل مستوى له في ثمانية أشهر عند 25. 86 ين اليوم الجمعة بسبب عمليات بيع من جانب مصدرين يابانيين والمخاوف من أن بيانات الناتج المحلي الاجمالي الاميركي ستعزز الدلائل على فتور الانتعاش الاقتصادي.
وحاول مسؤولو الحكومة خفض الين الاسبوع الماضي فيما ارتفع مجددا صوب أعلى مستوى له في 14 عاما الذي سجله في نوفمبر الماضي عند نحو 85 ينا للدولار لكن طوكيو لم تتدخل في سوق الصرف منذ العام 2004 حتى عندما قفز سعر الين خلال الازمة المالية العالمية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا