No Script

«الراي» رافقت الفريق لدى التفتيش على المحلات

53 مخالفة حصيلة حملة طوارئ «التجارة» على أسواق الفروانية

تصغير
تكبير

عيد الرشيدي: المواطن مُطالب بالإبلاغ عن أي عملية نصب يتعرض لها

أسفرت حملة لفريق طوارئ قطاع الرقابة التجارية في وزارة التجارة والصناعة، على أسواق ومحلات منطقة الفروانية عن تسجيل 53 مخالفة متنوعة، حيث تمت إحالتها إلى اللجنة المختصة لاتخاذ إجراءات إحالتها على النيابة التجارية.
ففي ظل جهود الوزارة لمراقبة الاسواق وارتفاع الاسعار، قام 40 من مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، برئاسة مدير ادارة الرقابة التجارية فيصل الانصاري، وقيادة وكيل القطاع عيد الرشيدي، ورئيس فريق الطوارئ عيد الرشيدي، بحملة تفتيشية على عدد من المحال التجارية في منطقة الفروانية، رافقتها فيها «الراي»، وأسفرت عن رصد 53 مخالفة، تنوعت بين عدم وجود اسعار، او لائحة استبدال واسترجاع، بالاضافة الى بيع سلع مقلدة، وعدم وجود قائمة لحوم في محلات غذائية، وكذلك مخالفة بالغش التجاري وعمل عروض دون اذن، والغش في وزن البضاعة المباعة وكتابة فاتورة باللغة الانكليزية. وشارك في الحملة المشرف التجاري في الطوارئ عجمي المتلقم ومراقب محافظة الفروانية خالد الهزاع، وعدد من مشرفي طوارئ الوزارة.
وقال مدير ادارة الرقابة التجارية فيصل الانصاري انه بناء على توصيات وزير التجارة والصناعة خالد الروضان ووكيل الوزارة عبدالله العفاسي، قام فريق الطوارئ بشن حملة تفتيشية على بعض المحال التجارية في منطقة الفروانية، اسفرت عن تسجيل 53 مخالفة تنوعت بين عدم وضع لائحة اسعار او اقامة عروض دون ترخيص او غش تجاري في الاوزان او بلد المنشأ او كتابة فاتورة بلغة اجنبية وغيرها، حيث تمت مخالفة تلك المحال واحالتها الى اللجنة المختصة لانجاز اللازم في الاحالة الى النيابة التجارية.
وأوضح الانصاري ان هذه الخطة تم اعدادها من قبل مختصين في الوزارة لتسجيل جميع المحافظات وعلى فترات متقاربة، لافتاً الى ان موسم المدارس يكون راحة لاصحاب النفوس الضعيفة للغش، ولكن مفتشي التجارة لهم بالمرصاد والحملات مستمرة على المحلات خاصة التنزيلات وعروض الاسعار.
بدوره، قال رئيس فريق الطوارئ عيد الرشيدي ان الجولة في منطقة الفروانية بداية لجولات اخرى داخل محافظة الفروانية في مختلف مناطقها، في خيطان والجليب، مشددا على ضرورة تعاون المستهلك للابلاغ عن أي عملية نصب يتعرض لها مع فريق التواصل على رقم 135 او زيارة اي مركز طوارئ او التواصل عن طريق الواتساب 55135135 أو الموقع الالكتروني للوزارة حيث يتم التعامل مع اي بلاغ يرد لهذه المواقع.
من جانبه، قال رئيس فريق طوارئ محافظة الفروانية ان الجولة التفتيشية التي اقيمت امس هي نتاج خطة مدروسة لمكافحة الغش التجاري والقضاء على المخالفات ومراقبة الاسواق، لافتاً الى ان الحملة قامت باعداد مجموعة من المحاضر شملت عدة مخالفات متنوعة.
واشار الى ان الوزارة مستمرة في الجولات التفتيشية في جميع المحافظات وطوال العام، وخاصة في المواسم وفي المحال التي يكون الاقبال عليها كبيرا، كالقرطاسية او محلات الملابس والعطور والهدايا وغيرها.
من جهته، قال المشرف التجاري في طوارئ الكويت عجمي المتلقم ان عمل المفتشين هو مراقبة الاسواق للحفاظ على حقوق المستهلك في الحصول على بضاعة ذات منشأ وبسعر مناسب ولا غش فيها، منوها الى ان الجولة ركزت على المحال التي تبيع المستلزمات المدرسية والقرطاسية لبدء موسم المدارس.

من الجولة

طبيعة المخالفات

تم تحرير المخالفات وفق التالي:
13 مخالفة عدم وجود اسعار.
21 مخالفة عدم وجود لائحة استبدال واسترجاع.
7 مخالفات وكتابة فاتورة باللغة الانكليزية.
4 مخالفات لبيع سلع مقلدة.
3 مخالفات عدم وجود لائحة تحذيرية لمشروبات الطاقة.
1 مخالفة عدم وجود قائمة لحوم.
1 مخالفة غش تجاري.
1 مخالفة عمل عروض دون اذن مسبق من وزارة التجارة.
1 مخالفة بيع سلع مخلة بالاداب.
1 عدم وجود ترخيص تجاري.

هروب أصحاب المحلات

لوحظ عند دخول المفتشين إلى السوق، إغلاق عدد من المحال أبوابها أو تركها من دون وجود موظف، مما يدل على ان هناك عمالة سائبة وغير قانونية تعمل في هذه المحلات، وان لديها مخالفات لا تريد أن يكشفها مفتشو التجارة.

مطالب رواد السوق

طلب بعض رواد السوق من المفتشين التركيز على الاسواق الشعبية والمطاعم لكثرة المخالفات بها. كما اشتكى بعض الرواد من عدم استجابة الخط الساخن 135 والرد على المتصلين للابلاغ عن حالات غش يتم رصدها من قبلهم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي