No Script

كلية الصحة العامة تبشر بارتفاع متوسط العمر إلى 78 عاما

No Image
تصغير
تكبير

كشف تقرير كلية الصحة العامة السنوي للعام الدراسي 20189، ان الصحة السكانية في البلاد تحسنت بشكل هائل على مدى الجيلين الماضيين مع ارتفاع متوسط العمر المتوقع عن الولادة من نحو 50 سنة إلى 78 سنة، مشيرا إلى أنه بالوقت ذاته زادت الأمراض غير المعدية خلال العقود الماضية وخاصة تلك الأمراض المتعلقة بالقلب والسكر والسرطان، فضلا عن الإصابات غير المتعمّدة التي تسببها حوادث المرور والعمل والتي تشكّل سبباً مهماً من أسباب المرض والوفاة، واصابات تتعلق بالسلوك البشري والأخطار البيئية.
واشار التقرير انه مع تقديم المستشفيات والعيادات العلاج، إلا أن زيادة الوعي والوقاية في المجتمع اداة هامة لمنع الارتفاع في معدلات حدوث الإصابات وتعزيز الصحة السكانية.
وقال نائب مدير جامعة الكويت لمركز العلوم الطبية الدكتور عادل الحنيان، في تصريح صحافي، ان كلية الصحة العامة برغم انها كلية حديثة العهد في المركز الا انها استطاعت ان تحقق عدة اهداف وانجازات تجعلها في مصاف الكليات الصحية المميزة، ابرزها افتتاح برنامجي الماجستير في الصحة العامة خلال العام الدراسي الحالي الاول في الصحة المهنية والبيئية والآخر في سياسة الصحة وإداراتها.


وأشار الى الاسهامات البحثية لاعضاء هيئة التدريس، مبينا انه وفقا للتقرير السنوي فقد شهد العام الدراسي 20189، نشر 47 ورقة علمية في مجلات دولية محكمة، بينما شارك اساتذة الكلية بنحو 40 مؤتمرا وحلقات بحثية محليا واقليميا ودوليا.
ونوه الحنيان الى ان الكلية الفتية، استطاعت ان تعزز طاقمها التدريسي، بضم 10 اعضاء هيئة التدريس جدد بالاضافة الى عميدها الاستاذ الدكتور هاري فانيو، فضلا عن إجراء سلسلة من المقابلات مع مرشحين مؤهلين، أربعة منهم قيد الدراسة للموافقة.
وقال ان مساع الكلية في تعزيز خبرات كادرها الأكاديمي مستمرة كي تتمكن من تقديم الدعم والخدمات والتعاون للبلاد، مبينا ان كليات الصحة العامة في أنحاء العالم تمثل محور التعاون فيما بين المؤسسات التي تُعنى بالصحة العامة والمجتمع.
ولفت الحنيان ان من مسؤوليات كلية الصحة العامة، والتي تسعى لارسائها، هي تأسيس وعي كامل بالمجتمع تجاه الوقاية والحماية الصحية، حيث يعد السكان ممن يتمتعون بصحة جيدة عاملاً مهماً في النمو المستدام والإنتاجية في أي مجتمع كاشفا ان الوقاية والمعرفة الصحية بامكانهما ان يعملان على تجنت نحو 50 في المئة من الأمراض والإصابات في الكويت وإطالة متوسط الأعمار المتوقع وهذا هو الهدف الذي تسعى إلية كلية الصحة العامة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي